رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تستعد بتدابير مضادة بعد العقوبات الأمريكية على التيار الشمالي

روسيا- أرشيفية
روسيا- أرشيفية

 أعلنت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم الثلاثاء، أن موسكو تتخذ تدابير جوابية على العقوبات الأمريكية على مشروع "التيار الشمالي-2" للغاز.

 قالت ماتفيينكو، خلال مؤتمرها الصحفي: "تعمل الإدارات المعنية على تدابير جوابية وليس في روسيا فحسب"، موضحة أن الاتحاد الأوروبي أعلن عن الحاجة لاتخاذ مثل هذه التدابير المناسبة، حسبما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك.

 أعلن رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، أمس الإثنين، أنه لا يوجد لديه شك في إتمام بناء مشروع "التيار الشمالي-2" للغاز، على رغم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن موسكو سترد بالمثل على عقوبات واشنطن ضد "التيار الشمالي-2".

 أعلنت وزارة الخزانة الأميركية يوم 20 ديسمبر الجاري، بدء سريان العقوبات على خطى أنابيب "التيار الشمالي-2" و "التيار التركي". وطالبت الولايات المتحدة الشركات التي تقوم بمد أنابيب الغاز بوقف البناء على الفور. وقد علقت شركة "اللسياس"، التي تعمل على مد أنابيب الغاز، عملياتها بالفعل.

 

 وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقع في وقت سابق، على ميزانية الدفاع لعام 2020، بقيمة 738 مليار دولار، وتتضمن الميزانية إجراءات "لمواجهة

روسيا" في مختلف المجالات وفرض عقوبات على "التيار الشمالي-2" ، والمساعدة العسكرية لأوكرانيا.

 

 يتضمن مشروع "التيار الشمالي-2" بناء خطين لأنابيب الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، من الساحل الروسي عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا. ومن المخطط اكتمال بناء المشروع في عام 2019، ويمر خط أنابيب الغاز عبر المياه الإقليمية أو المناطق الاقتصادية الخالصة لروسيا وفنلندا والسويد والدنمارك وألمانيا .

 

 كما يتضمن مشروع خط أنابيب الغاز "التيار التركي" بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب. وخصص الخط الأول لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية.