عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تؤكد أهمية تعزيز العلاقات مع ميكرونيزيا

 الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينج

 أكد الرئيس الصيني "شي جين بينج" أن الصين تولي أهمية كبيرة للعلاقات مع ميكرونيزيا، وترغب في العمل معها لتعزيز تعميق العلاقات الثنائية وتحقيق منفعة أفضل لشعبي البلدين.

 

وقال بينج - في كلمة خلال محادثات أجراها اليوم الجمعة في بكين محادثات مع رئيس ميكرونيزيا "ديفيد دبليو بانويلو" - إنه يتعين على الجانبين الحفاظ على التبادلات على كافة المستويات، وتوسيع الاتصالات والتبادلات بين الدوائر الحكومية والهيئات التشريعية، وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة.


من جهته، أكد رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) "لي كه تشيانغ" - خلال لقائه رئيس ميكرونيزيا بقاعة الشعب الكبرى في بكين - أن العام الجاري يوافق الذكرى الـ30 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، وأن العلاقات الثنائية في الوقت الراهن شهدت تطورا مستقرا وصحيا.


وأعرب تشيانغ عن دعم الصين لميكرونيزيا في اختيار طريق التنمية الذي يتماشى مع ظروفها الوطنية، مبديا استعداد الصين

لدفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين قدما على أساس الاحترام والمعاملة على قدم المساواة.


وأشار تشيانغ إلى أن الصين وميكرونيزيا دولتان ناميتان في العالم، معربا عن أمل الصين في تعزيز التكامل بين الاستراتيجيات التنموية للبلدين وتعميق التعاون في شتى المجالات لتحقيق الفوز المشترك بشكل أفضل.


ولفت تشيانغ إلى أن بلاده تولي اهتماما كبيرا لشواغل ميكرونيزيا وغيرها من دول جزر المحيط الهاديء بشأن قضايا تغير المناخ، داعيا إلى التنفيذ الفعال لاتفاقية باريس حول تغير المناخ، وتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب في مواجهة التغير المناخي وتبادل التجارب ذات الصلة.