رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كلمة السيسي خلال مأدبة العشاء الرسمية لتكريم رؤساء الدول والوفود بمنتدى أسوان

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 أقام الرئيس عبدالفتاح السيسي مأدبة عشاء رسمية، مساء أمس الأربعاء، لتكريم رؤساء الدول ورؤساء الوفود المشاركة في منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.


 استهل الرئيس السيسي كلمته بالترحيب بالضيوف، كما دعا المشاركين للوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الجنود الذين سقطوا في دولة النيجر، والتي تسببت في مغادرة الرئيس محمدو ايسوفو لمتابعة الوضع في النيجر، بعد سقوط أكثر من 70 شخصًا ضحايا لهذه العملية الإرهابية الغاشمة.


 جاء نص كلمة الرئيس السيسي التى نشرتها الصفحة الرسمية للمتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، اليوم الخميس، كالآتى:

"بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفخامة والسعادة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية

السيدات والسادة ضيوف مصر ومنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

 أجدد الترحيب بكم في مدينة أسوان، وأود أن أعرب عن سعادتي البالغة بأن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة يحظى بهذا الحضور الكبير من الإخوة الأشقاء رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، وكذا المشاركة الفاعلة للوزراء وكبار المسئولين والسفراء وخبراء المنظمات الدولية والإقليمية في مجال السلام والتنمية.

 مشاركتكم في الدورة الأولى للمنتدى تبعث برسائل مهمة للمجتمع الدولي، وتؤكد أن قادة الدول الأفريقية يتطلعون إلى صياغة مستقبل القارة وإيجاد حلول لمشكلاتها بأنفسهم، فمن أجل التنمية، يجتمع القادة وكبار المسئولين والخبراء ليبحثوا معًا بإرادة مشتركة عن حلول مستدامة تحفظ الدول والشعوب والقارة بأثرها ونحاول سويًا مواجهة تحديات السلام وعقبات التنمية التي تؤرق حكومات وشعوب القارة وأبناءها.

السيدات والسادة ضيوف مصر الكرام،،،
 إن تدشين منتدى أسوان يمثل خطوة جديدة ضمن خطواتنا العديدة نحو وضع مستقبل أفضل لقارتنا

الأفريقية.. نتحاور معًا من أجل السلام، نناقش سويًا قضايا التنمية لنصنع لشعوبنا وأبنائنا مستقبلًا أفضل يليق بنا جميعًا.

 ولعلنا جميعًا ندرك أنه لا سلام من دون تنمية، وأنه لا تنمية من دون أمن وسلام واستقرار، ومن هنا تأتي رسالة منتدى أسوان ليطلق إطارًا دوليًا للتعاون من أجل السلام والبناء والتنمية ويحمل شعارًا يرسخ مبادئ الإرادة المشتركة والعزيمة الأفريقية والدولية الدؤوبة والمخلصة والصادقة في العمل الجماعي الأفريقي والدولي لصالح القارة جمعاء.

السيدات والسادة،،،
 في هذا المساء نسعد باستكمال الحوار وتبادل الآراء حول أهم قضيتين تمسان القارة، هما السلام والتنمية، ونؤكد معًا أنه لا يمكن لأي منا أن يعمل بمفرده، بل إننا جميعًا، قادة ومسئولين وخبراء وشعوبًا.. وبالتعاون البناء والحوار المستمر والنقاش الصريح والمفتوح يمكننا أن نسهم في بناء قارة متقدمة تنعم بالسلام والاستقرار لتكون جزءًا من عالم أكثر ازدهارًا.. قارة تنشد السلام وتسعى نحو التنمية، مسترشدة بأجندة التنمية المستدامة 2030، وأجندة الاتحاد الأفريقي للتنمية 2063.

 شكرًا.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته".