رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمير الكويت يؤكد استمرار مجلس الأمة.. والغانم يحيل ملف صندوق الجيش للمحاسبة

 أمير الكويت الشيخ
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

 أكد أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد، رغبته في استمرار مجلس الأمة بحكومة جديدة سيتم الإعلان عنها.

 نقل ذلك رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، الذي أعلن عقب استقبال أمير الكويت له وللشيخ جابر المبارك، رئيس الحكومة المستقيلة، أن أمير الكويت أبلغه بقاء مجلس الأمة وعدم وجود نية لحل المجلس، وذلك بعد قبول استقالة الحكومة الكويتية الخميس الماضي على خلفية استقالة وزيرة الإسكان جنان بوشهري، وطرح الثقة في وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح على خلفية استجواب تضمن محاور وجود شبهات فساد.

 قال الغانم في مؤتمر صحفي اليوم: "بخصوص بلاغ صندوق الجيش، هاتفني وزير الدفاع الخميس الماضي بخصوصه وأرسل لي ملفات تتعلق بالبلاغ المحال للنيابة وأبلغت الشيخ ناصر السبت بضرورة مخاطبتي رسميًا ليتسنى اتخاذ إجراء، وهذا ما حصل فعلًا اليوم".

 أفاد الغانم: "تم إدراج كتاب الشيخ ناصر صباح الأحمد حول بلاغه عن "صندوق الجيش" على جدول الأعمال لإحالته إلى ديوان المحاسبة". 

 من جانبها ذكرت الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة" على لسان المتحدث الرسمي الدكتور محمد عبدالرحمن بوزبر، الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق، بأنها تابعت ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي والصحف المحلية حول قيام شبهات حول سوء استغلال ما يعرف بصندوق الجيش، وما أعقبه من تصريحات وبيانات من المسئولين ذوي الصلة وإحالة الواقعة إلى النائب العام.

 قال إنه حرصًا على ذلك عقد مجلس الأمناء اجتماعًا اليوم الأحد لبحث سبل تطبيق قانون رقم (2) لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة

العامة لمكافحة الفساد ولائحته التنفيذية.

 أضاف "بوزبر"، أن الهيئة على استعداد كامل لتقديم الدعم الفني اللازم إلى جهة التحقيق المختصة إعمالًا للاختصاصات المذكورة في قانون رقم (2) لسنة 2016 بشأن إنشاء الهيئة

العامة لمكافحة الفساد ولائحته التنفيذية.

 وفي سياق متصل أكد "بوزبر" أن الهيئة مستعدة لتلقي المعلومات والبيانات كافة من الجهات الحكومية والجهات الرقابية تفعيلًا للمادة رقم (69) من اللائحة التنفيذية، ومن المواطنين والمقيمين حول واقعة سوء استغلال ما يعرف بصندوق الجيش، والهيئة لن تألو جهدًا في فحص ودراسة وتحقيق كل ما يقدم إليها من معلومات وبيانات، وصولًا للحقيقة مع تأكيد نزاهة على التزامها بتوفير الضمانات كافة لتوفير السرية لمقدمي هذه البيانات والمعلومات.

 شدد على حرص الهيئة على متابعة كل ما يثار في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن وقائع الفساد والتأكد من مدى جديتها ومصداقيتها وصولًا لتكوين أساس معقول للاشتباه بارتكاب الوقائع والأخبار المنشورة والمتداولة في ظل جهودها الرامية إلى مكافحة الفساد.