عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

موسكو: سنرد بالمثل على عفو ليتوانيا عن مواطنين روسيين

رئيس جهاز الاستخبارات
رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين

قال رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين اليوم الجمعة إن بلاده سترد بإجراءات مماثلة على قرار الرئيس الليتواني بالعفو عن مواطنين روسيين مدانين بالتجسس.

 

وأضاف ناريشكين - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء سبوتنيك الروسية "على حد علمي، سيكون هناك رد بالمثل"، وذلك في إجابة على سؤال بشأن رد الفعل الروسي المحتمل.


وأصدر الرئيس الليتواني جيتاناس نوسيدا في وقت سابق عفوا عن الروسيين نيكولاي فيليبتشينكو وسيرجي مويسينكو، المتهمين بالتجسس.


وورد في وثيقة نشرت بالموقع الإلكتروني لرئيس جمهورية ليتوانيا أنه تم إعفاء المواطنين الروسيين من قضاء بقية مدة العقوبة بموجب المادة 79 – 2 من القانون الجنائي لجمهورية ليتوانيا، وأن الإجراء جاء وفقا لتوصية من لجنة الرأفة.


واحتجز الروسي فيليبتشينكو أثناء سفره إلى جمهورية بيلاروسيا، حيث اتهمته النيابة العامة اللتوانية بعقد اجتماعات مع ليتوانيين بهدف تجنيدهم، وأصدرت محكمة

فيلنيوس قرارا في أغسطس 2017 بسجنه 10 سنوات.


كما اتهمت السلطات الليتوانية ، سيرجي مويسينكو، إضافة إلى عسكري ليتواني، عام 2014 بالتجسس.. وزعمت التحقيقات أن الأخير قام بين عامي 2012 – 2014 بجمع معلومات عن جيش بلاده، وتدريبات عسكرية لبعثة حلف شمال الأطلسي، زُعم أنه سلمها إلى الروسي مويسينكو، وأنه نقل إليه أيضا نسخا من الوثائق السرية لوزارة الدفاع الليتوانية، علاوة على حيازة أسلحة ومتفجرات بشكل غير قانوني، وقضت المحكمة في فبراير 2017 بسجن الروسي مويسينكو لمدة عشر سنوات ونصف، والليتواني 5 سنوات.