رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بارنيه يعلن التوصل لاتفاق مع البريطانيين حول بريكست

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

 أعلن رئيس الوفد الأوروبي لمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) ميشيل بارنيه، عن التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا سيتم عرضه على زعماء الدول خلال القمة التي ستنطلق بعد ساعات اليوم.

ووصف بارنيه الاتفاق بـ"المتوازن والعادل"، وأنه سيوفر حالة من اليقين في كل المجالات التي تسبب فيها "بريكست" بحالة من الشك والاضطراب.. لافتًا إلى أن هناك "عناصر جديدة" تمت إضافتها بالنسبة لموضوع الترتيبات بين ايرلندا وايرلندا الشمالية، حيث تم تذليل العقبات الخاصة بإمكانية أن تتعرض الشركات الأوروبية لمنافسة غير عادلة بعد إتمام بريكست، مع مراعاة طلبات لندن ودبلن..حسبما أوردت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية.
كما أوضح أن البروتوكول الخاص بايرلندا وايرلندا الشمالية يتضمن إجراءات استثنائية لوضع استثنائي الناتج عن انسحاب بريطانيا من الاتحاد.
ويأمل الفريق التفاوضي أن يتمكن الزعماء من المصادقة عليه من أجل عرضه على البرلمان الأوروبي، حيث أنه "لا يحمل مفاجآت فالكثير من مواد هذا الاتفاق، تتواجد في الاتفاق الأول الذي تم التوصل إليه العام الماضي، خاصة

لجهة حقوق المواطنين والشركات والتسوية المالية"، على حد قول رئيس الوفد الأوروبي لمفاوضات البريكست.
كما يأمل الأوروبيون أن يتم تمرير الاتفاق على الطرف البريطاني ليتسنى لهم، اعتبارًا من بداية شهر نوفمبر المُقبل، الشروع في بدء التفاوض على اتفاق تجارة حرة بين الطرفين يضمن مرور البضائع بين المملكة المتحدة وأوروبا بدون تعرفة جمركية أو حصص تصدير.
وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أعلنا في وقت سابق اليوم التوصل إلى اتفاق جديد بشأن الخروج (بريكست) وصفه يونكر بأنه عادل ومتوازن بالنسبة للجانبين.
وأعلنت متحدثة باسم جونسون أنه من المخطط طرح الاتفاق للتصويت البرلماني السبت المقبل.