رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فقدان 60 مليون دولار من ميزانية محافظة نينوى

فقدان ما يقارب 60
فقدان ما يقارب 60 مليون دولار

 

كشفت هيئة النزاهة العراقية في بيان يوم  لها عن فقدان ما يقارب 60 مليون دولار من موازنة محافظة نينوى.

وأضافت الهيئة أن الأموال اختلسها موظفون مقربون من المحافظ الملاحق قضائيا نوفل العاكوب قبل إقالته من منصبه عقب حادثة غرق عبارة في الموصل، علما أنها أعلنت في 11 أبريل 2019 ضبط 14 مسؤولا وموظفا في ديوان محافظة نينوى، بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة.

 

هذا وكشفت هيئة النزاهة في البيان أن موظفين مقربين من العاكوب استحوذوا على أكثر من 76 مليار دينار عراقي (نحو 64 مليون دولار) "على شكل صكوك أو إيداعات في حسابات شخصية على شكل أموال نقدية".

وأوضح مسؤول في الهيئة في تصريح لوكالة "فرانس برس" طلب عدم الكشف عن هويته، "أن من ضمن المبلغ الأصلي ما يقارب 45 مليار دينار عراقي (نحو 37 مليون دولار) من أموال تنمية الأقاليم لعام 2018 الخاصة بالمحافظة".

ولفت إلى أن هيئة النزاهة تمكنت من استعادة

ما يقارب 8 مليارات دينار (نحو 6 ملايين دولار).

وفي نهاية مارس الماضي، صوت مجلس النواب العراقي بالإجماع على إقالة العاكوب ونائبيه، إثر حادثة غرق عبارة في الموصل أودت بحياة أكثر من 100 شخص غالبيتهم من النساء والأطفال.

وفتحت حادثة غرق العبارة ملفات الفساد التي كانت تنخر المدينة المدمرة إثر الحرب ضد تنظيم داعش، والتي رصدت لها ميزانية بقيمة 800 مليون دولار.

وفي حين صدرت أوامر إلى جميع القوات الأمنية في البلاد باعتقال العاكوب، فإن الأخير لا يزال فارا، ويجري مقابلات مع تلفزيونات محلية من كبرى مدن كردستان العراق، حيث يقيم حاليا، وفقا لمسؤولين.