عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد تعليقات المواطنين السعوديين على برنامج عمرة المضيف

وزارة الحج والعمرة
وزارة الحج والعمرة السعودية

أثار تصريح وزارة الحج والعمرة العديد من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي حول برنامج  ستطلقة قريبا يدعى " عمرة المضيف"   العديد  من التعليقات ما بين العديد من المؤيدين والقليل دون ذلك.

 

"عمرو المضيف "عبارة عن  استضافة يطلبها المقيم للأقارب من الدرجة الأولى، فيما سيسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم مشيراً إلى إمكانية تكرار الاستقدام ثلاث مرات في العام.


وأدخلت وزارة الحج والعمرة العديد من التعديلات على قواعد وأنظمة الزيارة في إطار رؤية المملكة 2030 من خلال تطبيق منهجية جديدة، أساسها الانتقال من ثقافة العمل الموسمي إلى ثقافة العمل على مدار العام مع  تسخير كافة الإمكانات والموارد لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام.


وفي سبيل ذلك أنجزت المملكة العديد من المشروعات  التي ترتكز عليها شبكة عملاقة من المرافق الخدمية المتعددة، التي تشمل توسعة الحرمين الشريفين، وكذلك المساحات المخصصة لسكن الحجاج في المناطق المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقطار المشاعر المقدسة، ومنشأة جسر الجمرات، والانتهاء من مشاريع توسعة المطارات والمنافذ وصالات الحج والعمرة، بالإضافة إلى خدمات النقل والصحة والنظافة وغيرها من الخدمات اللوجستية اللازمة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار، وتأسيس صناعة الضيافة

الحديثة لدعم خدمات واقتصاديات الحج والعمرة.


ولقد تباينت ردود فعل المواطنين والمقيمين حول مشروع عمرة المضيف الذي تنوي وزارة الحج السماح به خلال الفترة المقبلة والذي يمكن المقيم من استضافة بعض أقاربه لأداء العمرة كما تتيح للمواطن استقدام عدد مماثل لمن يشاء من خارج المملكة.


وعبر مواقع التواصل ظهرت ردود فعل معظمها يرحب بالفكرة التي تسهل على الكثيرين أداء المناسك فيما حذرت بعض الأصوات من إمكانية إساءة استغلالها من قبل بعض ضعفاء النفوس للمتاجرة بها.

جاءت التفاصيل المتاحة حتى الآن حول عمرة المضيف  على قول وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة عبدالعزيز وزان،  أن مشروع عمرة المضيف يهدف إلى تمكين المواطنين والمقيمين من استقدام واستضافة من ثلاثة إلى خمسة معتمرين، تُصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة.