عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيرلندا تعلن تطبيق بنود بريكست بشأن الحدود في حال الخروج دون اتفاق

 رئيس الوزراء الأيرلندي
رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار

أكد رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار أنه سيتم تطبيق بنود اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" المتعلقة بقضية الحدود الأيرلندية، والتي يطلق عليها شبكة الأمان (أيريش باكستوب)، حتى في حال إتمام الخروج دون التوصل لاتفاق.
ونقلت صحيفة (بلفاست تليجراف) البريطانية، على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، عن مصادر قولها إن الحكومة الأيرلندية سوف تصّر على تنفيذ البنود المتعلقة بشبكة الأمان الأيرلندية "أيريش باكستوب" من أجل ضمان عدم العودة إلى الحدود الصعبة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا الجنوبية عقب بريكست.
وأضافت أن الحكومة الأيرلندية تعتقد أن شبكة الأمان الأيرلندية هي السبيل الوحيد لحماية "اتفاق الجمعة العظيمة" الذي تم التوصل إليه بين بريطانيا وجمهورية

أيرلندا الجنوبية وأحزاب أيرلندا الشمالية، وبفضله تم التخلص من كافة البنى الحدودية بين شطري الجزيرة الأيرلندية، والإبقاء على الحدود الأيرلندية مفتوحة دون بنية تحتية مادية.
جدير بالذكر أن اتفاق بريكست الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي وصل إلى حالة من الجمود على خلفية الخلافات على بنود شبكة الأمان الأيرلندية، وهي البنود التي عارضها الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية والمحافظين المؤيدين لبريكست.