عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخطوط الجوية الإندونيسية تسعى لإلغاء طلب شراء طائرات "بوينج ماكس 8"

طائرة بوينج طراز
طائرة بوينج طراز 737

نشرت صحيفة نيويورك تايمز أن المتحدث باسم شركة الطيران الوطنية الإندونيسية، قال لشركة بوينج إنها ترغب في إلغاء طلب شراء طائرات من طراز 737 ماكس 8، مضيفًا أن ركابها فقدوا ثقتهم في النموذج بعد حادثتي تحطم طائرتين من نفس الطراز خلال خمسة أشهر.

 

وقالت شركة الخطوط الجوية "جارودا أندونيسيا" إنها بعثت برسالة إلى شركة بوينج في 14 مارس تسعى لإلغاء طلبها البالغ عدده 49 طائرة، وقد تم تسليم واحدة منها فقط حتى الآن، وتقدر قيمة الصفقة بـ 4.9 مليار دولار، لكن المتحدث باسم جارودا أقر بأنه من الصعب إلغاء مثل هذه الاتفاقيات بمجرد توقيعها، وأن المحادثات مع بوينج ستستمر.

 

وأضافت الصحيفة أن المتحدث إحسان روزان صرح أن "استمرار أمر ماكس لا يفيد جارودا، ركابنا من الناحية النفسية، لا يثقون في الطيران مع ماكس بعد الآن، وغالبًا ما سألوا خلال الحجز عن نوع الطائرة التي سيطيرون عليها"، وقال إن مسئولي جارودا سيلتقون مع مديري بوينج التنفيذيين في جاكرتا، العاصمة الإندونيسية، يوم الخميس لمناقشة البدائل.

 

وتعد خطوة جارودا أول محاولة مؤكدة علنًا لإلغاء صفقة "ماكس 8" منذ أن تم إطلاق الطائرات في جميع أنحاء العالم هذا الشهر بعد تحطم طائرة الخطوط الجوية الأثيوبية، في 10 مارس، والتي أسفرت عن مقتل 157 شخصًا كانوا على متنها.

 

وتابعت الصحيفة أن متحدث باسم بوينج رفض التعليق، وقال دينيس أ. مويلنبورغ، الرئيس التنفيذي لبوينج، إن الشركة "تتخذ إجراءات لضمان سلامة 737 ماكس8 تمامًا". وقال أيضًا إن

الشركة تعمل على تحديث البرنامج الذي يبحثه المحققون على أنه أحد الأسباب المحتملة لتحطم طائرة "ليون إير" الجوية، في أكتوبر الماضي.

 

وأوضحت الصحيفة أن قد تجد جارودا صعوبة في إلغاء طلب طائرات ماكس8، حيث تضع شركات الطيران عادة وديعة تصل إلى 20% من سعر الطائرة، والتي تكلف 120 مليون دولار قبل الخصومات، وللخروج من هذا الالتزام، يتعين على شركة الطيران أن تبين أن الطائرة تعاني من مشكلة هيكلية أو بعض العيوب الموهنة الأخرى، كما يقول خبراء الصناعة.

 

وذكرت الصحيفة أن لدى شركات الطيران بدائل محدودة، لأن شركتي بوينج وإيرباص هما المصنعان الأساسيان للطائرات التي تستخدمها معظم شركات النقل التجارية في العالم، لذلك تحافظ شركات الطيران على علاقات طويلة الأمد مع الشركات المصنعة، وسيكون من الصعب قطع العلاقات مع أحد المصنعين اللذين يصنعان الطائرة التي يحتاجان إليها، وهو ما أقر به إحسان يوم الجمعة، وقال إنه من الممكن "أن نتحول إلى طراز آخر من بوينج، وليس ماكس".