عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئاسة الفلسطينية تندد باعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان

بوابة الوفد الإلكترونية

نددت الرئاسة الفلسطينية وحركة حماس، اليوم الجمعة، باعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" نبيل أبو ردينة: "إن شرعية القدس والجولان يحددها الشعب الفلسطيني والشعب السوري".

وأضاف أبو ردينة إن أي قرارات تتخذها الإدارة الأمريكية مخالفة للقانون والشرعية الدولية لا قيمة لها، ولن تعطي الشرعية للاحتلال الإسرائيلي وستبقى حبرا على ورق.

وتابع أبو ردينة قائلا: "إن هذا التصعيد الإسرائيلي والذي يقابله انحياز أمريكي أعمى سيؤدى إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة، ولن يتحقق السلم والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم إلا اذا طبقت قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية الداعية لانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة كافة مقابل تحقيق السلام مع الدول العربية والإسلامية".

من جهته، صرح الناطق باسم "حماس" فوزي برهوم في بيان أن القرار الأمريكي "يعكس سياسة الغطرسة والهيمنة الأمريكية في المنطقة لشرعنة الاحتلال الإسرائيلي، وتدمير ونهب مقدرات الأمة".

واتهم برهوم واشنطن بـ "فرض وقائع على الأرض

من شأنها صناعة أزمات جديدة لا تخدم مطلقا الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأكد أن "الكيان الإسرائيلي لا سيادة له ولا شرعية على أي شبر من الأرض العربية والإسلامية، وسيبقى قوة احتلالية عنصرية ومصدرا للإرهاب؛ تستدعي تكاتف كل الجهود، وتسخير كل المقدرات والطاقات لمقاومته وعزله وكنسه وفضح مخططاته، وعلى العالم أجمع أن يفهم جيدا أنه لا أمن ولا سلام ولا استقرار إلا بإنهاء الاحتلال".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تغريدة عبر حسابه على "توتير" أمس، أنه "بعد 52 سنة حان الوقت للولايات المتحدة للاعتراف الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة الأهمية لدولة إسرائيل والاستقرار الإقليمي.