رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجارديان: هجوم نيوزيلندا من المرجح أن يحدث مجددًا

بوابة الوفد الإلكترونية

تقول الكاتبة لطيفة أكاي في مقالها بصحيفة الجارديان البريطانية، إن قناة البي بي سي وجهت لها سؤالا بعد أقل من يومين على مذبحة نيوزيلندا، عما إذا كانت تعتقد أن المجتمعات الإسلامية في المملكة المتحدة تفعل ما يكفي لإدانة ورفض التطرف الإسلامي.

 

وتضيف الكاتبة أن المسلمين اعتيد أن يتم تحميلهم المسؤولية عن أي أعمال عنف تُرتكب عن طريق شخص مسلم، إلا أن توقيت السؤال كان صادمًا خاصة أنه لاتزال هناك جثث مجهولة، كما ظهرت أنباء أن أصغر الضحايا يبلغ من العمر ثلاث سنوات.

 

وترى الكاتبة أن المجتمعات الاسلامية دائمًا في موضع اتهام حتى بعد مذبحة مثل التي حدثت في نيوزيلندا، لأن إعطائهم وقت للحزن قد يهدم الاعتقاد الذي بناه الغرب عن عمد لدعم سياسات الهجرة الهمجية والحكومات العنصرية، وهو أن المسلمين خطرون، ويمكن التخلص منهم.

 

وقام العديد من السياسيين والمؤثرين في المملكة المتحدة الذين ينشرون الكراهية ضد المسلمين والمهاجرين بالتعبير عن تعاطفهم، ولكنهم غير معترفين بمسؤوليتهم عن هذه الجريمة، هذا الفشل في

الاعتراف بالعوامل التي أدت لهذا الإرهاب يعني أن هذه المذبحة من المرجح أن تحدث مجددًا.

 

وتوضح الكاتبة أن أيدولوجيا تفوق الرجل الأبيض الأوروبي هي التي حفزت هجوم كرايست تشيرش الارهابي، والإسلاموفوبيا الغير صريحة المنتشرة في الإعلام الغربي، والتي ترعى فكرة أن مجموعة متنوعة من الناس عنيفة و"غير متوافقة" مع المجتمع، تساهم في حرمانهم من الإنسانية، وبذلك تساهم في التخلص منهم.

 

وتؤكد الكاتبة على أن هذا الخطاب المليء بالكراهية للمهاجرين واللاجئين سوف يؤثر أيضًا على المجتمعات المهمشة الأخرى في المستقبل وليس المسلمين فقط.

 

يذكر أن هجوما إرهابيا قد وقع في مسجدين بمدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، الجمعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 50 شخصًا.