رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تحث الأكراد في سوريا على بدء حوار مع بشار الأسد

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد - ارشيفية

 ذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية أن روسيا حثت، اليوم الأحد، الأكراد في سوريا على بدء حوار مع الرئيس بشار الأسد، كما قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرنشين الذي تدعم بلاده نظام الأسد "نحن ندعم هذا الحوار بين دمشق والأكراد".

وأضاف فيرشنيوروسيا عن نفس الموضوع في المؤتمر ، متسائلا "ماذا سيحدث بعد انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، إذا لم تكن هناك قوات أجنبية على الجزء الشمالي الشرقي من سوريا، أعتقد أن الحل الأفضل هو بدء حوار بين الأكراد ودمشق، كما أن الأكراد هم جزء من سكان سوريا نحن نعرف المشاكل بين دمشق والأكراد لكني أعتقد أن هناك حلًّا من خلال الحوار".

قاد المقاتلون الأكراد المعركة ضد التنظيم الإرهابى (داعش) الذى من المتوقع أن يفقد أراضيه النهائية في الأيام القادمة، ومع ذلك فإن تركيا المجاورة تعتبرهم "إرهابيين". أوضحت الصحيفة إن وجود القوات الأمريكية في المناطق التي تديرها القوات الديمقراطية السورية بقيادة الأكراد، قد عمل حتى الآن كدرع ضد أي هجوم تركي، لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في ديسمبر الماضى صدم حلفاء واشنطن بالإعلان عن انسحاب كامل قريبًا لجميع القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا. وقد اتهم وزير الدفاع التركي خلوصي عكار مرة أخرى اليوم الأحد في مؤتمر ميونيخ الأمني بأن وحدات حماية الشعب الكردية وهي جزء كبير من قوات سوريا الديمقراطية هي "جماعة إرهابية"، وقال "إن همنا الرئيسي قبل وبعد انسحاب الأمريكيين هو سلامة وأمن حدودنا وشعبنا".

يذكر أن تركيا ووكلاءها المتمردين السوريين

قادوا هجومين سابقين داخل سوريا، كما استولت في الآونة الأخيرة على جيب عفرين الشمالي الغربي من الأكراد في العام الماضى. حاول ترامب تخفيف التوتر حول مصيرهم بالتحدث عن "المنطقة الآمنة" على مسافة 30 كيلومترًا على الجانب السوري من الحدود، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستقيم "المنطقة الأمنية" نفسها إذا استغرق الأمر وقتًا طويلًا لتنفيذها.

كما قال جيمس فرانكلين جيفري الممثل الأمريكي الخاص المعني بالتعامل مع سوريا، إن الولايات المتحدة "تريد أن تهتم بالمخاوف الأمنية لحلفائنا الأتراك في حلف الناتو تجاه قوات سوريا الديمقراطية، ونحن قلقون للغاية من أن قوات الدفاع الذاتي التى حاربتنا لا تسئ المعاملة. 

وصرح وزير الدفاع اللبناني إلياس بو صعب أنه "من الواضح أن الأمريكيين ينظرون إليها من زاوية واحدة وينظر الأتراك إليها من زاوية مختلفة."الجدير بالذكر أن الأكراد إلى حد كبير بقوا خارج الحرب الأهلية التي دامت ثمانية أعوام في سوريا، وبدلاً من ذلك قاموا ببناء مؤسساتهم الخاصة في ثلث البلاد الخاضعة لسيطرتهم.