رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن: إيران تشكل خطرًا علي المصالح الأمريكية

دان كوتس مدير الاستخبارات
دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الامريكية

نشر  دان كوتس مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية تقرير استراتيجية الأمن القومي الأمريكي لعام 2019 ، حيث ينشر مرة كل أربع سنوات ويعد واحدا من أهم تقارير للمؤسسات الاستخباراتية والأمنية الامريكية.

 

وأوضح التقرير أن إيران تعهدت منذ عقد الاتفاق الذى تم توقيعه خلال عام 2015 بين (5+1)  بأن البرنامج النووي للاستخدام السلمي ، و لكنها خالفت الاتفاقية وسعت للحصول علي صواريخ أكثر تطورا ، و عززت قوتها العسكرية، وقامت بحماية جماعات إرهابية و مليشيات و التي تعتبرها أمريكا من أعدائها ، و هذا يشكل تهديدا علي المصالح الأمريكية في المنطقة.

 

و يصدر هذا التقرير في جو مختلف تماما عن آخر مرة صدر فيها في عام 2015 ، حيث خروج دونالد ترامب الرئيس الامريكي من الاتفاق النووي ، وأعادت فرض العقوبات ، و تصاعد لهجة العداء بين البلدين.

 

و قد صرحت أمريكا مرارا أن الصواريخ الإيرانية والأنشطة الإقليمية الإيرانية تعد تهديدا للسلم و الأمن في المنطقة و في العالم ، و سعت كثيرا لتوقيف تلك الأنشطة ، و كان آخر تلك المساعي ، هي الدعوة لإقامة مؤتمر في بولندا لمناقشة التهديدات الإيرانية في المنطقه تحت عنوان (مستقبل السلام و الاستقرار في الشرق الأوسط ) ، و لكن هذا الفعل قد قوبل بردود فعل سلبية من عدة دول ، حتي أن جريدة واشنطن بوست قد كتبت اليوم عن احتمال إلغاء هذا المؤتمر.