عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تستقطب كبريات الشركات الصناعية وتطالبها بمغادرة بريطانيا

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية أن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون يكثف جهوده لحماية الشركات الصناعية في المملكة المتحدة، موضحا أن الانتقال إلى فرنسا سوف يحمي الشركات الصناعية من الرسوم الجمركية المحتملة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي .

وصرح مسئول للشبكة طلب عدم الكشف عن هويته وفقا لبروتوكول قصر الاليزيه، أن الحكومة الفرنسية قد حددت ما يصل إلى 50 شركة في القطاع الصناعي، بما في ذلك شركات صناعة السيارات والأدوية، والتي ستحاول إغراء نقلها، كما وعدت الحكومة الشركات ببيئة ضريبية أكثر استقرارًا ونظامًا.

وقال المسؤول أن بعض الشركات المستهدفة ستكون في قمة "اختيار فرنسا" التي ستعقد اليوم الاثنين، وهي القمة الاقتصادية الشخصية لماكرون داخل قصر فرساي والتي يحتفظ بها للعام الثاني على التوالي. ورفض المسؤول تسمية الشركات المعنية، قائلاً أن القائمة "سرية".

وأضافت الصحيفة أن وزير المالية الفرنسي برونو لو ماير سوف يدعم ماكرون في اجتماع اليوم، كما سيستضيف مأدبة غداء لـ 20 شخصًا يوم 24 يناير في دافوس مع مدراء

تنفيذيين من شركات الأدوية والبناء والكيماويات والمرافق العامة والتعدين.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تعد الحكومة الفرنسية الشركات ببيئة ضريبية أكثر تسامحًا داخل الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، بدلاً من مواجهة عدم اليقين بشأن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد. كما يذكر أن تتأثر سلاسل التوريد من المملكة المتحدة بالتعريفات المستقبلية إذا غادرت بريطانيا الكتلة دون اتفاق.

وسيعطي ماكرون المديرين التنفيذيين في اجتماع فرساي في ديسمبر، دراسة تبين أن باريس تقود السباق نحو جذب الوظائف المالية. وسيسعى أيضاً ماكرون إلى طمأنتهم بشأن حركة الاحتجاج  "سترات الصفراء" وقدرته على الالتزام بالإصلاحات التي تعهد بإكمالها خلال فترة ولايته التي مدتها خمس سنوات.