رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية: ما ينفق على التعليم يوازي أفضل 10 دول في العالم

وزير التعليم السعودي
وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ

قال وزير التعليم السعودي الدكتور حمد آل الشيخ، إن ما يتم صرفه على التعليم يوازي أفضل 10 دول في العالم، مشيرًا إلى أن المملكة لديها برنامج ابتعاث يعادل جامعة عالمية.

 

وطالب وزير التعليم، في تصريحات نشرتها، الصفحة الرسمية لوزارة التعليم عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قيادات التعليم الجامعي والمهني، بالاستفادة من الطلاب والطالبات خريجي برامج الابتعاث الخارجي في الجامعات.

 

واشار آل الشيخ، إلى أن دخول 5 جامعات سعودية ضمن أفضل 200 جامعة في العالم لا يعتبر هدفا صعبا إذا أدرناه بطريقة صحيحة يتم من خلالها رفع المحتوى الوطني من البحوث.

 

وقال إنه منذ إطلاق مبادرة "برنامج البحث والتطوير لدعم الجامعات"، لم يتم إنفاق سوى 100 مليون ريال من أصل 6 مليارات ريال مخصصة لهذه المبادرة، ما يدل على وجود مشكلة.

 

وأشار إلى أنه رغم أهمية الاعتمادات الاكاديمية والتصنيفات الدولية للجامعات، إلا

أن الأهم هو حجم تأثير هذه الجامعات في المجتمع واسهامها في التنمية الاقتصادية في الوطن من خلال التركيز على نواتج التعليم.

 

وتابع، قائلا، إننا نطمح إلى اليوم الذي نستغني فيه عن السنة التحضيرية نتيجة لتحسن نواتج التعلم في التعليم العام، وطالب بإطلاق مبادرات تهدف إلى إدراج أساليب التفكير النقدي والمنطق والاستنباط ضمن مناهج تعليمية فاعلة.

 

كما طالب وزير التعليم بمراجعة الخطط الدراسية ورفع مستوى مرونة البرامج المقدمة للطلاب وادخال مهارات القرن الحادى والعشرين والثورة الصناعية الرابعة، وكذلك ضرورة رفع حجم تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الجامعات السعودية.