عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فقدان 117 مهاجراً في غرق قارب قبالة سواحل ليبيا

مهاجرين - صورة ارشيفية
مهاجرين - صورة ارشيفية

أعلنت البحرية العسكرية الإيطالية، اليوم السبت، عن مصرع 3 مهاجرين على الأقل، وفقدان 113 آخرين، إثر غرق قارب على بعد 50 ميلاً من السواحل الليبية.

 

وقال القائد في البحرية الإيطالية فابيو أجوستيني، إن مروحية تابعة للبحرية تدخلت أمس في منطقة البحث والإنقاذ الليبية، وأنقذت ثلاثة أشخاص "أحدهم كان في الماء واثنان على متن قوارب نجاة تم القاؤها سابقاً من طائرة من سلاح الجو".

 

وكان طاقم الطائرة الإيطالية التي كانت تحلق في إطار عملية المراقبة البحرية، شاهد في وقت سابق زورقاً يواجه صعوبات وعلى متنه نحو عشرين شخصاً، بحسب المصدر ذاته الذي أدلى بتصريحاته لقناة تلفزيونية ايطالية.

 

وأوضح خفر السواحل الإيطالي، في بيان له اليوم السبت، أن سلطات طرابلس، نسقت العملية وسخرت سفينة تجارية ليبية "أجرت عمليات بحث دون أن تجد أثراً للزورق المطاطي".

 

من جهة أخرى قال متحدث باسم الهلال الأحمر الليبي السبت إنه تم العثور على 16 جثة لمهاجرين "على الأرجح" على عدة شواطئ في مدينة سرت بين الثاني و15 يناير الحالي.

 

وقتل نحو 83 شخصاً منذ بداية 2019 لدى محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، بحسب أرقام نشرتها المنظمة الدولية للهجرة.

وبحسب المنظمة، فإن عدد المهاجرين أو اللاجئين الذين وصلوا إلى السواحل الأوروبية تضاعف تقريباً في الأيام الـ16 الأولى من 2019 مع وصول 4216 شخصاً إلى سواحل أوروبا، مقابل 2365 في الفترة ذاتها من 2018.