عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيل جيتس هل هو محتكر أم فاعل خير؟

بيل جيتس
بيل جيتس

ينظر الناس دائمًا للمبرمج الأمريكي "بيل جيتس"، على أنه جشع ومحتكر، وذلك بسبب العديد من دعاوي الاحتكار التي رفعت ضد شركته مايكروسوفت في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولكن اختلف الأمر بعد تأسيس جيتس لمؤسسة "بيل ومليندا" التي تتخذ من سياتل مقرًا لها بواشنطن، حيث ظهر في صورة فاعل الخير السخي، وهي مؤسسة تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية والحد من الفقر المدقع في أمريكا، وتوسيع فرص التعليم والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات.

أما عن بيل جيتس فهو مبرمج أميركى، وثاني أغني شخص بالعالم والرئيس السابق لشركة مايكروسوفت الأمريكية.

يذكر أن جيتس لديه شغف بالبرمجة والحواسيب، لذا قرر ترك جامعة هارفارد من أجل تأسيس شركته ثم عاد الى الجامعة بعد 30 عاما ليحصل على شهادته كي ينفذ وعد لوالده.

حقق جيتس نجاحا هائلا في شركته، فتقدر ثروته بحوالي 90 بليون دولار، ثم ترك رئاسة مجلس ادارة الشركة ثم عمل كمستشار تكنولوجي ليتفرغ للعمل الخيرى بمؤسسته.

كما صُنف جيتس في عام  2007 كثاني أكثر الأشخاص ضمن قائمة الأشخاص الأكثر فعلًا للخير، وذلك من خلال مؤسسته، والتي تعد واحدة من أكثر الشركات الرائدة في الأعمال الخيرية، وهي ممولة جزئيًا من ثروته.

تبرع جيتس بمبلغ يصل إلى 28 مليار دولار للمؤسسة منذ نشأتها، ويديرها إلى الآن هو وزوجته ميليندا، بمساعدة صديقه ووارين بافيت.