عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان: كبار السن سيمثلون خمس نسبة قوة العمل بحلول 2040

 كشف مسئول في وزارة العمل اليابانية، اليوم الأربعاء، أن كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عاما فأكثر سيشكلون نحو 20% من قوة العمل اليابانية في العام 2040 إذا ارتفعت نسبة مشاركة العمال على خلفية النمو الاقتصادي القوي، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وذكرت صحيفة (نيكاي) اليابانية أنه من المتوقع أن تبلغ نسبة شريحة العمال من عمر 65 فما فوق ذروتها في العام 2040، حتى مع النمو الاقتصادي، فإن القوة العاملة اليابانية في تلك السنة ستنخفض بنسبة 10% تقريبًا عن مستويات عام 2017، وشكلت شريحة الـ65 سنة فما فوق 12% أو حوالي ثمن إجمالي القوى العاملة في عام 2017.
وتشير الصحيفة الاقتصادية إلى أنه إذا سلكت اليابان مسارا قاتما للنمو اقتصادي يقترب من الـ"صفر"، والذي سيخفض من مشاركة النساء وكبار السن في العمل، فإن قوة العمل ستتقلص بنسبة 20% مقارنة بالمستويات المسجلة عام 2017 لتصل إلى 52.45 مليون في عام 2040.
أما في سيناريو النمو، فسيرتفع عدد العاملين في الرعاية الطبية والتمريض إلى 9.74

مليون شخص، وهو ما يمثل 16% من إجمالي القوى العاملة، بعد أن كان 12% في عام 2017، لكن ستنخفض نسبة العمال في مجالات الزراعة والغابات ومصايد الأسماك والتعدين والبناء وقطاعي البيع بالجملة والتجزئة.
وإذا احتل كبار السن نسبة أكبر من القوة العاملة، فمن المرجح أن يزيد عدد العمال غير المنتظمين لأنهم يميلون إلى اختيار ساعات أقل، وتشير الإحصائيات إلى أن العمل بدوام جزئي تضاعف من 7% من القوى العاملة في عام 1993 إلى 14 ٪ في عام 2017.
واختتمت الصحيفة بالقول إن "التكنولوجيات الرقمية، بما في ذلك الذكاء الصناعي، وسياسات الشركات التي تستوعب تدابير العمل المرنة، ستكون المفتاح لزيادة الفرص لكبار السن".