عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعزيز وحماية حقوق اللاجئين والمهاجرين إلتزام إسلامي ودولي

الهيئة الدائمة المستقلة
الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلا

تنظم الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي دورتها الرابعة عشرة في مقرها بجدة، المملكة العربية السعودية، وذلك من 2 إلى 6 ديسمبر 2018.
وتنظم الهيئة مناقشة موضوعية خلال هذه الدورة يوم الثلاثاء 4 ديسمبر المقبل، حيث سيكون الموضوع الأساسي للمناقشة الموضوعيه بعنوان ”تعزيز وحماية حقوق اللاجئين والمهاجرين؛ إلتزام إسلامي ودولي في مجال حقوق الإنسان“. 

وإلى جانب أعضاء الهيئة، سيشارك في المناقشة المواضيعية خبراء من مختلف المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة وممثلو الدول الأعضاء والمراقبة في منظمة التعاون الإسلامي.
الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان هيئة خبراء استشارية أسستها منظمة التعاون الإسلامي "المنظمة"لتكون جهازًا أساسيًا يعمل بشكل مستقل في مجال حقوق الإنسان.
وعن خلفية الهيئة فى برنامج العمل العشري للمنظمة الذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثنائية الثالثة في مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية، يومي 7 و8 ديسمبر 2005 حيث وضع الخطوط العريضة لإنشاء آلية حقوق إنسان فعالة ومستقلة، وعليه نص الميثاق الجديد للمنظمة الذي اعتمدته القمة الإسلامية الحادية عشرة في داكار، السنغال، يومي 13 و14 مارس 2008 على إنشاء الهيئة.
وفى عام 2014، سعت الهيئة إلى الوصول مباشرة إلى جماعات الروهينغيا في ولاية راخين للتحقيق في وضعية حقوق الإنسان على أرض الواقع، ولكن نظرا لعدم تعاون حكومة ميانمار، فلم يتم تلبية الطلبات المتكررة لزيارة ولاية راخين.
وتم إجراء البحث الموضوعي لهذا التقرير بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2017، والذي تضمن مراجعة شاملة للتشريعات والتقارير المتاحة والسجلات التاريخية والمؤلفات الأكاديمية، وكذا مراجعة الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو وغيرها من الوثائق.
ثم تم إرسال بعثة لتقصي الحقائق إلى مخيمات لاجئي الروهينغيا في بازار كوكس في بنغلاديش في 2-6 يناير 2018، حيث تواصل الوفد مع اللاجئين والمجتمع المدني والإعلام وموظفي الحكومة للحصول على معلومات مباشرة عن وضعية حقوق الإنسان في ميانمار.
فى يوم 21 نوفمبر 2017، خلال دورتها الثانية عشرة تم نقاش موضوعي حول ”أهمية التنوع الثقافي في تعزيز وحماية حقوق الإنسان“، وافتتح رئيس الهيئة السيد محمد كاغاوا والسفير سمير بكر، ممثل الأمين

العام للمنظمة، النقاش الذي شارك فيه أعضاء الهيئة، إضافة إلى الدول الأعضاء ومؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان، وخبراء في مجال حقوق الإنسان وممثلي وسائل الإعلام.
وعن يومي 23و24 أكتوبر 2017, بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان بالمملكة المغربية وبالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة, ندوتها حول موضوع ”دور الإعلام في مكافحة خطاب الكراهية“.
وقد ضمت هذه الفعالية, فضلا عن أعضاء الهيئة, خبراء من منظمات دولية حكومية ومتعددة الأطراف, مثل الأمم المتحدة واليونيسكو ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة, بالأضافة إلى ممثلين عن دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ودول أخرى ذات صفة مراقب في المنظمة, بما في ذلك مؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان.
دورتها العادية الحادية عشرة في جدة بالمملكة العربية السعودية في الفترة من 7 إلى 11 مايو 2017 وحضر أعمالها، بالإضافة إلى أعضائها، معالي الدكتور زوهتو أرسالن، رئيس المحكمة الدستورية في الجمهورية التركية، وممثلون عن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ومجمع الفقه الإسلامي الدولي وخبراء دوليون ذوو صلة بمجال حقوق الإنسان من فريق عمل الأمم المتحدة التنفيذي المعني بمكافحة الإرهاب، والمركز الوطني الأردني لحقوق الإنسان، بالإضافة كذلك إلى ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة والدول ذات صفة المراقب ومؤسساتها الوطنية لحقوق الإنسان والذين شاركوا مشاركة نشطة في المداولات المفتوحة لهذه الدورة.