رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بوتين: السيل التركي يجعل أنقرة دولة عبور للطاقة لأوروبا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيفية

أكد فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، على أن مشروع "السيل التركي" ينعكس بشكل ايجابي على الموقع الجيوسياسي لتركيا ، إلى جانب أنه يجعلها مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وقال بوتين، في كلمة مشتركة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، جراء مراسم انجاز مد الجزء البحري من "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي عبر البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، والتي جرت في اسطنبول. إنه "تم مد أكثر من 1800 كلم من الأنابيب التي سيمر عبرها الغاز الروسي إلى تركيا، وسيجعل منها مركزا للتخزين والتصدير إلى أوروبا وسينعكس ذلك على الموقع الجيوسياسي لتركيا".

وأضاف: "لقد تجاوزنا الجزء الصعب من هذا المشروع الذي بدأ في عام 2016، وبذلك يختتم العمل بالجزء البحري العميق".

فيما يتعلق بالعلاقات بين الطرفين أكد  الرئيس بوتين بالعلاقات التجارية وأعرب عن أمله في زيادة التبادل التجاري مع تركيا، أحد أبرز شركاء روسيا التجاريين، وقال: "استطعنا التوصل إلى

تبادل تجاري مع الصين بقيمة 100 مليار دولار، فلماذا لا نستطيع تحقيقه مع تركيا؟".

و أكد اردوغان أن مشروع "السيل التركي" هو تتويج للعلاقات التركية الروسية وهو مشروع تاريخي سيتم الانتهاء منه في 2019.

وأضاف أن المشروع سيغطي احتياجات تركيا والدول الأوروبية من الغاز الطبيعي، حيث من المنتظر أن ينقل المشروع 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا وستستفيد منها تركيا ودول أوروبية.

وتطلع أردوغان  إلى رفع التبادل التجاري مع روسيا إلى 100 مليار دولار، مشيرا إلى أن تركيا استضافت أكثر من 5 ملايين سائح روسي في 2018 وفي العام المقبل سنحتفل بعام ثقافي مع روسيا.