رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذا أتلانتك تكشف كيف أعاد القضاء الأمريكي "الصحفي الطريد"

جيم أكوستا
جيم أكوستا

قالت مجلة ذا أتلانتك الأمريكية، إن قضية وقف تصريح صحفي شبكة "سي ان ان" جيم أكوستا من انتدابه في البيت الأبيض، أمر كان غير دستوري لأنه لم يكن مبررا ودون سبب واضح.

وأوضحت المجلة أن قرار الرئيس دونالد ترامب، بوقف الصحفي انتهك التعديل الخامس من الدستور الأمريكي والذي يلزم الحكومة الفيدرالية بعدم حرمان أي شخص من ممارسة مهام عمله دون سبب محدد، ومنح فرصة للمحرر من الطعن على قرار ترامب وهو ما أدى إلى إلغاء قرار ترامب بموجب أمر قضائي.

استند القضاء في حكمه على سابقة مطابقة لصحفي أمريكي تم طرده من البيت الأبيض، يدعى نايت شيريل من مجلة "ذا ناشون" الأمريكية. وأكد أن البيت الأبيض لا يحق له إلغاء تصريح الصحفي إلا إذا كان هناك سبب يتعلق بالأمن أو حدوث خلل أو خطر

على حياة الرئيس.

ودارت الواقعة حول  غضب الرئيس ترامب إثر محاججة أكوستا له بشأن قافلة مهاجرين تتجه نحو الولايات المتحدة قادمة من أمريكا الوسطى. وقال ترامب للصحفي "كفى، كفى"، وأمره بالجلوس ووضع الميكروفون.

وأضاف الرئيس: "عار على 'سي إن إن' أن تعمل أنت فيها"... فالطريقة التي تعامل بها سارة هاكابي (ساندرز) فظيعة". وتدخلت موظفة حاولت نزع الميكروفون من يد أكوستا، وهو يحاول طرح سؤاله الثاني على ترامب، لكنه قاوم تسليمه لها قائلا لها "عذرا سيدتي".وانتشرت صور فيديو عن الحادثة فور وقوعها على الانترنت.