رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير لبناني: النزوح السوري تتطلب حلًا سياسيًا.. وحزب الله عقّد الأزمة

وزير الدولة اللبناني
وزير الدولة اللبناني لشئون النازحين مُعين المرعبي

أكد وزير الدولة اللبناني لشئون النازحين مُعين المرعبي، أن لبنان يرفض تماما أي شكل من أشكال توطين النازحين السوريين الذين يتواجدون على أرضه حماية لهم وتحقيقا للعدالة الدولية ويرى أن عودتهم إلى سوريا يجب أن تكون كريمة وآمنة ومحاطة بالضمانات الدولية..مشيرا إلى أن حل أزمة اللاجئين السوريين بشكل عام يتطلب حلا سياسيا ينهي الحرب ووضع المنظمات الإرهابية داخل سوريا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.


وقال المرعبي خلال ندوة عُقدت اليوم لمناقشة أزمة النزوح السوري وتأثيراتها على لبنان برعاية من وزير الدولة لشئون التخطيط ميشال فرعون إن حزب الله كان سببا رئيسيا في تعقد أزمة النازحين السوريين وعمل على تعطيل إقرار سياسة عامة للدولة اللبنانية تجاه أزمة النزوح السوري.


وأشار إلى أن المجتمع الدولي لم يف بتعهداته في شأن أزمة النازحين السوريين .. موضحا أنه تم تقديم الكثير من المساعدات الدولية ولكن هذه المساعدات كانت غير كافية..مشيرا إلى أن مسار إدارة الأزمة شابه الكثير من الشعبوية وغياب العمل التنسيقي والمؤسسي في إدارة الأزمة والتحريض من قبل عدد من القوى والأحزاب السياسية ووصل الأمر إلى حد الاشتباك ما بين التيار الوطني الحر ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين المعنية بالاهتمام بأوضاع النازحين السوريين.


وأعرب المرعبي عن تأييده للمبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين من دول الجوار (لبنان والأردن وتركيا) .. مؤكدا أنها مبادرة طيبة وجدية ولكنها تحتاج إلى تحصين دولي بأن يتبناها مجلس الأمن بالإضافة إلى تمويل دولي لإعادة إعمار سوريا حتى يتمكن اللاجىء من العودة إلى وطنه ويجد المقومات الأساسية للحياة والمعيشة من سكن يأويه وصحة وتعليم لأبنائه بالإضافة

إلى الضمانات الأمنية.


وأكد أن عمليات عودة النازحين إلى سوريا التي تتم من خلال جهاز الأمن العام اللبناني هي أمر إيجابي وجيد غير أنها تظل رمزية كون الأعداد غير كافية وضئيلة..مشيرا إلى أنه عقب انتهاء الحرب السورية سيعود اللاجىء السوري إلى بلده من تلقاء نفسه دون إذن من أحد.


ومن جانبه.. قال المستشار السياسي بالسفارة الروسية لدى لبنان ديمتري ليبديف: إن بلاده حريصة على عودة اللاجئين إلى وطنهم وأنها ليست لديها أية أجندات خفية..مشيرا إلى أن روسيا ترى ضرورة القضاء الشامل على الإرهاب ورفع العقوبات الدولية الأحادية على الاقتصاد السوري وموافقة الشركاء من الدول الغربية وبدون شروط مسبقة على العمل المشترك من أجل عودة النازحين وإعمار سوريا.


دعا رئيس منتدى السفراء اللبنانيين السفير خليل مكاوي إلى التعامل مع أزمة النزوح السوري بتعقل وبشكل دبلوماسي يتسم بالرصانة والهدوء والابتعاد عن المواقف الارتجالية والاستنفار الطائفي لغايات انتخابية خاصة وأن تداعيات الأزمة شديدة الوطأة على لبنان..مشددا على أهمية بناء سياسة لبنانية موحدة تجاه هذه الأزمة تستند إلى منطق الدولة ووفقا لشروطها وحدها.