رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اونكتاد: الاستثمار الأجنبي المباشر انخفض عالميا بنسبة 41 %

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكر تقرير أصدره اليوم الاثنين ، مجلس التجارة والتنمية التابع للامم المتحدة ( اونكتاد ) حول اتجاهات الاستثمار العالم أن الاستثمار الاجنبي المباشر قد انخفض بنسبة تصل الى 41 % خلال النصف الاول من العام الجاري 2018 ليصل الى 470 مليار دولار فقط مقابل 794 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي ، وعزى التقرير ذلك الانخفاض الى العودة الكبيرة للشركات الامريكية الكبرى بعد مراكمة ارباحها التي حققتها فروعها في الخارج بعد عملية الاصلاح الضريبي .

 

وأفاد التقرير ، بان نسبة الانخفاض الأكبر تركزت في البلدان المتقدمة حيث انخفضت تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بدرجة حادة وبنسبة تصل الى 69 % لتبلغ حوالي 135 مليار دولار ، ولفت التقرير الى أن هذه النسبة الكبيرة للانخفاض تعود الى التدفقات السلبية للاستثمار في ايرلندا ( - 81 مليار دولار ) وسويسرا ( - 77 مليار دولار ) .


وأضاف التقرير أن انخفاضا قويا سجل ايضا فى الولايات المتحدة الامريكية بلغت نسبته – 73 % ليصل حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في النصف الاول من العام الجاري الى 46 مليار دولار فقط .


وذكر تقرير الاونكتاد أن الاستثمار الاجنبي المباشر الى الاقتصادات النامية قد انخفض بشكل طفيف في النصف الاول من العام الجاري ليصل حجمه الى 310 مليار دولار وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 4 % فقط عن نفس الفترة من العام الماضي 2017 .


وأوضح التقرير ان نسبة مشاركة الاقتصادات النامية فى الاستثمار الاجنبي المباشر العالمي حققت نسبة قياسية وصلت الى حوالي 66 % .
ولفت تقرير المنظمة الاممية الى ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر ظلت طفيفة في افريقيا في حين انخفضت في البلدان الاسيوية النامية بما نسبته – 4 % وكذلك في امريكا اللاتينية والكاريبي بانخفاض نسبته – 6 % في حين كانت الصين المستقبل الاكبر لتدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر في العالم ، ونوه التقرير الى ان البلدان النامية الاسيوية ظلت المنطقة المضيفة الاكبر لتلك الاستثمارات وبنسبة تصل الى 47 % من الاستثمار الاجنبي المباشر العالمي في النصف الاول من العام الجاري.


وأِِِِِِشار التقرير الى انه وبالنسبة لبلدان الاقتصادات الانتقالية فإن تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر انخفضت في النصف الاول من العام الجاري بحوالي 18 % ليصل حجمه الى 25 مليار دولار فقط ، وعزى التقرير ذلك الى انخفاض الاستثمار الاجنبي المباشر في البلدان الغنية بالموارد الطبيعية ودول الكومونولث .