عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيفانكا ترامب تتصدر قائمة المرشحين لخلافة نيكي هايلي

نيكي هايلي
نيكي هايلي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، عن قبوله لاستقالة المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، مضيفاً أنها ستترك منصبها بنهاية العام الجاري.

 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن نيكي هايلي كانت تعد إحدى منتقدات الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، واصفة قرار زعيم البيت الأبيض بتعيينها (هايلي) مندوباً للبلاد بالأمم المتحدة، عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية عام 2016، بمثابة "غصن الزيتون" لإحلال السلام بينهما.
 
وقالت هايلي، في تصريحات نقلتها الصحيفة اليوم الثلاثاء، في حضور الرئيس الأمريكي بالبيت الأبيض، أنه كان من الشرف لها أن تدافع عن بلادها، مشيرة إلى أن الوقت قد حان للتنحي.

 

ونفت هايلي التقارير الصحفية التي تكهنت بخوضها سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية والمقرر إجراؤها عام 2020، مشيرة إلى أنها تعتزم العمل في حملة إعادة انتخاب ترامب.


وقال ترامب إن "هايلي" أبلغته برغبتها في الاستقالة مذ 6 أشهر بعد أن أنهت عامين في الإدارة، معرباَ عن أمله في عودتها قريباً.

 

يشار إلى أن هايلي هي أحد أعضاء عضو الحزب الجمهوري وتولت منصب حاكم ولاية نورث كارولينا من 2011 إلى 2017.

 

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي ستغادر منصبها نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأشخاص يستطيعون أن يشغلوا هذا المنصب المهم، حيث سيعلن عن اسمه خلال أسبوعين أو ثلاثة وربما قبل ذلك.

 

من يخلف نيكي هايلي؟

وذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية أن هناك شائعات مفادها أن ابنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاريه، إيفانكا ترامب، قد تخلف نيكي هايلي.

 

وكانت هايلي قد علّقت على ايفانكا ترامب وزوجها كوشنر، حيث وصفت كوشنر بـ "العبقري المتخفي" لعمله على اتفاقية نافتا والشرق الاوسط، فيما قالت عن إيفانكا إنها "صديقة رائعة"، مشيدة بالثنائي لقيامهما بالكثير من العمل "وراء الكواليس".

 

وأشارت المجلة إلى أن تعيين إيفانكا أو

زوجها كوشنر في منصب المندوب الأمريكي بالأمم المتحدة غير واضح، حيث يتطلب تعيين أي منهما في المنصب موافقة مجلس الشيوخ، نظراً لقوانين مكافحة المحسوبية.


وأضافت المجلة أن هناك بدائل أخرى لهايلي، وهي دينا باول، التي شغلت منصب مساعدة مستشار الأمن القومي السابق.

 

وغادرت "باول"، التي تتحدث اللغة العربية بطلاقة، البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام، بعد أن أمضت في منصبها عام واحد فقط.

ولعبت "باول" خلال فترة وجودها في الإدارة دورًا بارزاً في سياسة الرئيس الأمريكي بالشرق الأوسط، بجانب تخطيطها لجميع رحلات ترامب الخارجية، بالإضافة إلى علاقتها الوثيقة بإيفانكا ترامب.

 

وتابعت المجلة أن قائمة المرشحين المحتملين لخلافة هايلي في الأمم المتحدة تتضمن السفير الأمريكي في ألمانيا ريتشارد جرينيل.

 

ووفقاً لصحيفة "واشنطن إكزامينر"، فإن جرينيل يعد أقدم المعينين في البيت الأبيض، حيث تولى منصب المتحدث الأمريكي والموظف السياسي الأمريكي لدى الأمم المتحدة لمدة ثمانى سنوات، بالإضافة إلى علاقته الجيدة مع مستشار الأمن القومى جون بولتون، حيث عملا معاً فى إدارة الرئيس السابق جورج بوش، بجانب تأييده الكامل لإسرائيل.

 

وذكرت صحيفة نيويورك بوست أن جرينيل كان مدرجا ضمن قائمة ترامب للمرشحين لمنصب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة خلال انتخابات عام 2016.