عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفاتيكان يتفق مع الصين حول تعيين القساوسة بعد عقود من الخلاف

البابا فرانسيس
البابا فرانسيس

أعلن الفاتيكان، اليوم السبت، عن توقيع "اتفاقية مشروطة" مع الصين حول تعيين القساوسة، فيما يعد انفراجة في قضية أشعلت التوترات لعقود بين الفاتيكان وبكين كما أحبطت جهودًا تجاه العلاقات الدبلوماسية المشتركة.
وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن بكين بإصرارها لوقت طويل على أنها يجب أن تصادق على تعيينات القساوسة في الصين، اصطدمت بالسلطة البابوية المطلقة في اختيار القساوسة.
وقال متحدث باسم الفاتيكان جريج بورك، في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا، إن الهدف من الاتفاق "ليس سياسيا لكن رعويا ، يسمح للمؤمنين بأن يحظوا بقساوسة متواصلين مع روما لكن في الوقت نفسه معترف بهم من قبل السلطات الصينية".
وأشارت الصحيفة إلى أن بورك لم يقدم أي تفاصيل عن الاتفاقية، التي أعلن عنها الفاتيكان ثم تبعته بكين بعد أن بدأ البابا فرانسيس رحلة مدتها 4 أيام في البلطيق.
ولفتت الصحيفة إلى أن الفاتيكان وصف الاتفاقية المشروطة بأنها "ثمرة تقارب تدريجي ومتبادل بعد عملية طويلة من التفاوض الحذر"، مضيفا أن الاتفاقية تسمح بمراجعة دورية للسلطات الصينية.
وأوضح الفاتيكان أن الاتفاقية "تخص ترشيح القساوسة، وهي منطقة

هامة جدا في حياة الكنيسة، كما تخلق الظروف المواتية لتعاون أكبر على المستوى الثنائي".
وذكرت الصحيفة أنه رغم إمكانية تمهيد الاتفاقية الطريق لعلاقات دبلوماسية رسمية ورحلة للبابا إلى الصين في النهاية، إلا أنها ستغضب الكاثوليك الذين دعوا الفاتيكان بقوة للحفاظ على خط متشدد في الاهتمام برعاياه في الصين، حيث عانى رجال الكنيسة من الاضطهاد والسجن على مرّ السنوات.
وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق وقع في بكين خلال اجتماع بين نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وانج تشاو ووكيل الفاتيكان لعلاقات الدولة مونسنيور أنطونيو كاميلير.
ومن الجانب الصيني، أعلنت وزارة الشؤون الخارجية في بيان أن "الصين والفاتيكان سيستمران في الحفاظ على الاتصالات والدفع تجاه عملية تحسين العلاقات بين الجانبين".