رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسي لبناني: تسمية شارع باسم متهم بغتيال "الحريري" إساءة واستفزاز غير مبرر

رئيس حركة الاستقلال
رئيس حركة الاستقلال اللبنانية النائب ميشال معوض

أكد رئيس حركة الاستقلال اللبنانية النائب ميشال معوض، أن إطلاق اسم مصطفى بدر الدين أحد المتهمين الرئيسيين في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري على أحد الشوارع، يشكل استفزازا غير مبرر لشريحة كبيرة من اللبنانيين، وإساءة لجوهر العيش المشترك "كنا نربأ أن يلجأ إليه البعض"، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكان مسئولو بلدية الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت قد أطلقوا اسم مصطفى بدر الدين على أحد الشوارع الرئيسية، وأقاموا لافتات إرشادية مدون عليها شارع الشهيد مصطفى بدر الدين.
وأشار معوض في تصريح له اليوم  إلى أن هذا التصرف، لن يغير بأي حال من الأحوال حكم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والذي ينتظر أن يكون قريبا.
وكان رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، قد اعتبر في تصريحات له بالأمس، أن هذه التسمية للشارع، تمثل فتنة كبيرة لا يحتملها لبنان.. كما أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أنه لا يوافق على هذه التسمية للشارع، ويعتبر قرار بلدية الغبيري مرفوضًا من قبل الوزارة كونه يتعلق بخلاف سياسي يتداخل فيه الطابع المذهبي بالأمني وينشأ بموجبه خطر على النظام العام.
واغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير عام 2005 في تفجير ضخم استخدمت فيه مواد شديدة الانفجار، استهدف موكبه في العاصمة اللبنانية بيروت، وأسفر عن مقتله و21 شخصًا وإصابة 226 آخرين.
وشكلت في أعقاب اغتيال الحريري،

محكمة دولية خاصة بناء على طلب قدمته الحكومة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، تحت مسمى (المحكمة الخاصة بلبنان) ويقع مقرها الرئيسي في مدينة لاهاي بهولندا، وبدأت عملها اعتبارًا من شهر مارس 2009، وتحددت ولايتها بمحاكمة الأشخاص المتهمين بتنفيذ جريمة اغتيال "الحريري".
وأكد الادعاء العام خلال جلسات المحكمة الدولية، أن مصطفى بدر الدين - وهو أحد القيادات العسكرية البارزة بحزب الله - هو العقل المدبر والمشرف على عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وقدم الادعاء أمام المحكمة مجموعة من الأدلة تفيد بأن "بدر الدين" قاد بنفسه المجموعة التي نفذت جريمة الاغتيال.
واتهم بالاشتراك في تنفيذ الجريمة 4 أشخاص يحاكمون حاليًا في إجراءات غيابية وهم كل من: سليم جميل عياش، وحسن حبيب مرعي، وحسين حسن عنيسي، وأسد حسن صبرا.
وقتل مصطفى بدر الدين في تفجير استهدف أحد مراكز حزب الله داخل سوريا في شهر مايو 2016.