رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الأفغاني: وقف إطلاق النار مع طالبان بشرط

بوابة الوفد الإلكترونية

صرح الرئيس الأفغاني أشرف غني بأنه سيتوقف عملية إطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر مع حركة طالبان بشرط أن توقف هذه الأخيرة المعارك أيضًا بعد تصاعد العنف في البلاد في الفترة الأخيرة. 

وقال غني في كلمة بثها التلفزيون: «أعلن من جديد عن وقف لإطلاق النار اعتبارًا من غد (الإثنين) حتى عيد المولد النبوي (21 نوفمبر) بشرط أن تقوم طالبان بالأمر نفسه». وكان قد أعلن وقف إطلاق نار أول لمدة أيام بين الطرفين في يونيو لمناسبة عيد الفطر. 

ويأتي الإعلان بعد عشرة أيام عنيفة للغاية. وفي التاسع من أغسطس، شنّ عناصر من طالبان هجوما على مدينة غزنة الاستراتيجية الواقعة على بعد ساعتين برًّا من كابول. ولم يتمكن الجيش الأفغاني من صد الهجوم إلا بعد يومين من المعارك وبدعم جوي أمريكي. 

وأعلن وزير الدفاع الأفغاني طارق شاه بهرمي في بيان أن مائة من عناصر الأمن على الأقل قتلوا خلال المعركة، إضافة إلى ما بين عشرين وثلاثين مدنيًّا. وتحدثت القوات الأمريكية عن مئات القتلى في صفوف طالبان. 

وأدان المندوب الخاص للأمم المتحدة في أفغانستان تاداميشي ياماماتو «المعاناة القصوى» التي يعيشها المدنيون، مشيرًا إلى أن تقديرات تتحدث عن «مقتل ما بين 110 مدنيين و150 مدنيا». وسيطرت حركة طالبان على قاعدة للجيش الأفغاني في شمال غرب البلاد في حين أدى اعتداء نفذه تنظيم الدولة الإسلامية إلى مقتل 37 شخصا على الأقل معظمهم مراهقون. 

وفي هذه الأثناء أعلن الهلال الأحمر أمس الأحد أن قافلة أولى من المساعدات الإنسانية وصلت السبت إلى مدينة غزنة الكبيرة الواقعة في جنوب

كابول والتي شهدت مؤخرًا معارك بين طالبان وقوات الأمن الأفغانية استمرت أياما، ما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين. 

 وصرّح المسؤول في الهلال الأحمر الأفغاني محمد اسماعيل بأن «القافلة وصلت إلى غزنة يوم السبت، وتنقل كميات من المواد الغذائية والأرز والزيت والفاصولياء والشاي». وأضاف أن حوالي ألفي عائلة ستستفيد من هذه المساعدة، هي «تلك التي خسرت أقرباء لها أو منازلها أثناء المعارك»، مشيرًا إلى أن هذه القافلة هي الأولى التي تصل إلى غزنة. 

وقال غل بادشاه الذي دمّر صاروخان منزله، أثناء انتظاره وصول المواد الغذائية «نحن نحتاج إلى هذه المساعدة للبقاء على قيد الحياة». وروى سراج أحمد أنه جاء ليجلب طعاما لجارته التي قُتل زوجها الشرطي وابنها على أيدي طالبان. وقال «لم يبقَ أحد من عائلتهم».  وطلب الرئيس الأفغاني أشرف غني يوم الجمعة خلال زيارة للقوات الأفغانية في غزنة، من رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان «التحقيق» في هجوم غزنة، مؤكدا أن عناصر من طالبان شاركوا في الهجوم، تلقوا العلاج في مستشفيات باكستانية.