عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محطات مهمة في حياة الراحلة فاطمة عبد المحمود أول امرأة تقود حزبًا سياسيًا بالسودان

الراحلة فاطمة عبد
الراحلة "فاطمة عبد المحمود" القيادية السياسية السودانية

كتبت-راندا خالد: 

توفيت القيادية السياسية السودانية البارزة، فاطمة عبد المحمود، عن عمر ناهز الـ74 عامًا، في العاصمة البريطانية لندن، بعد حياة حافلة من الجهد والعطاء السياسي، وهي أول امرأة سودانية تقود حزبًا سياسيًا داخل الحياة السياسية في السودان، بالإضافة إلى أنها ترأست الوفد السوداني لأول مؤتمر للأمم المتحدة بنيويورك في مجال تنمية المرأة والسكان، ولها عدد من المؤلفات عن المرأة من أبرزها "المرأة وأرض البطولات، والمرأة والتنمية الاقتصادية، والمرأة من خلال خطب السيد الرئيس نميري 1974، والمرأة والتنمية الريفي، والمراة ومنظمات المجتمع المدني".

 

وترصد "بوابة الوفد" في هذا التقرير أبرز المحطات السياسية والانسانية في حياة الراحلة "فاطمة عبد المحمود" القيادية السياسية السودانية. 

 

غرب أمدرمان 

ولدت فاطمة في مدينة غرب أمدرمان بالسودان عام 1944م، وكانت أول طالبة سودانية تتلقي تعليمها خارج البلاد، وفي عام 1967م وحصلت على كلية الطب بجامعة موسكو للصداقة ونالت ماجستير الصحة وإدارة المستشفيات بالموسكو خلال عام 1971م، حيث عملت أساتذة في عديد من جامعات الخليج والعالمية.

 

أبرز أعمالها

 

تعد فاطمة عبد المحمود، أحد تلاميذ الرئيس السوداني الراحل جعفر النميري، خاضت معركة لاستعادة تنظيم الاتحاد الاشتراكي الذى كان قد أسسه العسكري الراحل وحكم به البلاد، وحصلت على ماجستير طب الأطفال وصحة الأسرة وتنمية المرأة من جامعة كولومبيا الأمريكية عام 1984، وفي عام 1991 كانت متخصصة في طب الأطفال أكاديمية العلوم الطبية العليا من بودابست في المجر، وبين عامي 1979و1984 أنها زاملت الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بجامعة كولومبيا الأمريكية بنيويورك.

 

وأسست فاطمة أول حزب تحت مسمي"التنظيم" الذى أوجده النميري، بعدها ترأست حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي، وأصبحت أول امرأة سودانية تقود حزبًا،

كما أنها عضو مجلس شوري اتحاد المرأة السودانية، بالاضافة رئيسة شعبة العلاقات الأوروبية والأمريكية بالمجلس الوطني.

 

 وزيرة الشؤون الإجتماعية

وتولت منصب وزيرة الشؤون الإجتماعية في عهد النميري، كأول امرأة سودانية تتقلد منصبا وزاريا وعمرها آنذاك 28 عامًا، كما عاونت النميري كوزيرة وأمينة للمرأة وعضو بمجلس الشعب وعينت مستشارًا اعاما له حتى آخر أيامه، وفي عام 1975 حازت على ميدالية سيرز الذهبية للأمم المتحدة، واخترت من قبل المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم اليونسكو بباريس والأمم المتحدة ضمن أكثر من 60 امرأة تميزاً في العمل ببلادهن عن العالم.

 

محطات مهمة 

وفي عام 1974ترأست الوفد السوداني لأول مؤتمر للأمم المتحدة بنيويورك في مجال تنمية المرأة والسكان، وأسست شركة الخليج للاستشارات البترولية والتجارية في إمارة أبو ظبي عام 1987، ومديرة اليونسكو للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

وترشحت في الانتخابات الرئاسية في عامي 2010 و2015، ولكنها خسرت في المرحلتين.

ولها عدد من الكتب عن المرأة من أبرزها"المرأة وأرض البطولات، والمرأة والتنمية الاقتصادية، والمرأة من خلال خطب السيد الرئيس نميري 1974، والمرأة والتنمية الريفي، والمراة ومنظمات المجتمع المدني".