رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبرمان.. يهدد باجتياح غزة.. والاحتلال يستعد لحرب عصابات

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- صلاح صيام:

بعد ساعات من موافقة الكنيست الإسرائيلى على قانون القومية «المشبوه» والذى يهدد مستقبل القدس ويلغى اللغة العربية، هدد وزير جيش الاحتلال افيجدور ليبرمان بشن «عملية عسكرية واسعة النطاق ومؤلمة» ضد قطاع غزة ردا على استمرار إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة.

وزار «ليبرمان» أمس، سكان المستوطنات المقامة فى محيط غزة المسماة «غلاف غزة»، معترفا بأن المشكلة الحقيقية هى تآكل آليات الردع لدى جيشه، الى جانب فقدان الاحساس بالأمان لدى السكان، الذى لا يقل أهمية عن الأمن ذاته.

وقال ليبرمان «لم اتحاور مع حماس، بل نجرى محادثات مع جميع الاطراف التى نعتبرها معنية بالوضع القائم».

وقال ان الوضع فى «غلاف غزة» لا يحتمل حيث أتت نيران الطائرات الورقية على كافة الغابات الطبيعية وأصبحت رمادًا.

واتهم ليبرمان حركة حماس بأنها تدفع جيشه نحو «وضع لا خيار فيه» الذى يستوجب شن عملية عسكرية واسعة و«مؤلمة» ليست فقط ظاهرية، محملا حماس المسئولية عن هذه الحالة.

فى الوقت نفسه كشف الجيش الاسرائيلى معلومات حول دبابة جديدة قيد التطوير مصمَّمة لتناسب متطلبات حرب العصابات.

وستكون الدبابة ميركافا 4 باراك، المقرر ان تدخل الخدمة فى غضون ثلاث سنوات، أحدث طرازات دبابة ميركافا الإسرائيلية المصممة فى

الاصل لمقاتلة الجيوش التقليدية للدول العربية المجاورة.

ويستخدم الجيش الإسرائيلى الدبابات على طول الحدود مع قطاع غزة مع تصاعد التوتر فى الأشهر الأخيرة بسبب تظاهرات ومواجهات ادت الى مقتل اكثر من 140 فلسطينيا.

واستهدفت الدبابات الإسرائيلية مواقع تابعة لحركة حماس التى تسيطر على القطاع، وتقول اسرائيل انهم حاولوا التسلل إلى أراضيها.

و أكد الرئيس الفلسطينى محمود عباس أن القدس هى عاصمة فلسطين الأبدية، ولن يكون هناك سلام ولا أمن ولا استقرار لأحد بدونها، منددا بإقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية».

وجاء ذلك فى بيان صادر عن الرئاسة الفلسطينية، دانت فيه إقرار الكنيست الإسرائيلى لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»، واعتبار القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، واعتبر البيان أنه يكشف الوجه العنصرى للاحتلال الإسرائيلى ومخالفته لكل قرارات الشرعية الدولية.