رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعد الحريري: متفائل بالتوصل لصيغة توافقية لتشكيل الحكومة

بوابة الوفد الإلكترونية

أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عن تفاؤله واطمئنانه لـ"حتمية الوصول إلى صيغة تلقى تجاوب القوى الرئيسية التي نتطلع لأن تتشكل منها الحكومة".. مؤكدًا أن علاقته مع الرئيس اللبناني ميشال عون قوية ومتينة ولا تخضع للتشكيك.

 

وأشار "الحريري" –في تصريحات لجريدة (المستقبل) اللبنانية في عددها الصادر اليوم– إلى أن أجواء الارتياح والتفاؤل (في مشاورات تشكيل الحكومة التي يضطلع بها) تغلب على أجواء التشاؤم التي سادت قبل أيام.

 

وردًا على سؤال عما يتردد عن وجود تباين بينه وبين رئيس الجمهورية، قال الحريري: "إن علاقتي مع الرئيس لا تخضع للتشكيك والتأويل، وهي أقوى من أن تهزها مقالات وتحليلات وتمنيات؛ لأنها ترتكز إلى ثوابت متينة تتقدم فيها مصلحة البلاد على المصالح الحزبية الخاصة".
وأضاف: "هذا خيار توافقنا عليه ولا رجوع عنه، وإذا كان هناك من يراهن على تخريب العلاقة بيني وبين الرئيس ميشال عون، فهو واهم ولا يدرك أن المصلحة الوطنية في قاموسنا المشترك، تتقدم على كل شىء".
وتابع الحريري قائلًا: "البعض يتلاعب على موضوع الصلاحيات من باب المزايدة تارة على رئيس الجمهورية، وتارة أخرى على رئيس الحكومة المكلف، والدستور في النهاية واضح وهو الحد الفاصل في مقاربة أمور الصلاحيات، والرئيس هو المؤتمن على حماية الدستور وهو الذي أقسم على الدستور، والثقة المتبادلة بيننا تعلو فوق كل المزايدات".
وأكد رئيس الوزراء المكلف، أن قنوات الحوار والتشاور مفتوحة مع التيار الوطني الحر برئاسة وزير الخارجية جبران باسيل، والقوى الرئيسية في المجلس النيابي تحديدا.
جدير بالذكر أن بعض الصحف ووسائل الإعلام اللبنانية تحدثت خلال اليومين الماضيين عن "مهلة زمنية" وضعها الرئيس اللبناني ميشال عون أمام رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، للانتهاء من تشكيل الحكومة، وأنه في حالة تأخر التشكيل عن تلك المهلة قد يقوم "عون" بسحب التكليف من "الحريري" أو أن يطلب منه التنحي عن تشكيل الحكومة.
ونفت مصادر مطلعة مقربة من "عون" بالأمس صحة ما تردد في شأن المهلة وسحب التكليف من "الحريري" مؤكدة أن الرئيس اللبناني "يدرك أن الدستور أعطى لرئيس الحكومة مسئولية تشكيل الحكومة بالاتفاق مع رئيس الجمهورية، وهو حريص على احترام الدستور والتزام نصوصه، فضلا عن أن تكليف "الحريري" جاء من قبل أعضاء مجلس النواب في ضوء استشارات نيابية ملزمة.