رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عضو بالحركة الشعبية لتحرير السودان يطالب المعارضة بالتصالح مع جوبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتبت- راندا خالد:

 

طالب بيتر أدوك نيابا، العضو في الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة زعيم المعارضة رياك مشار، اليوم الثلاثاء، إنه يجب على الأطراف المتفاوضة بالخرطوم قبول مقترح الوساطة الأخير.

 

وأوضح أدوك، في تصريحات صحفية، أن مقترح تقاسم السلطة الأخير المطروح من قبل الوساطة السودانية، أعطى الأحزاب نصيبها؛ لذا على الأطراف القبول بها، بجانب إنه لا يمكن مفاوضة من هو محل قوة، الحكومة الآن في مصدر قوة ولا يمكن أن تتفاوض مع الأحزاب المعارضة خارج السلطة، لذا لم يتبقَ للأطراف فرص أخرى.

 

وأضاف العضو في المعارضة، أنه من الأفضل لتحالف قوي المعارضة وضع المصلحة الشخصية جانباً وقبول مقترح الوساطة، من أجل استقرار البلاد، مشيرًا إلى أن الأحزاب المتفاوضة الآن ضعيفة ولا يمكنها أن تكسب الرهان مع الحكومة، وعليها القبول بالموجود، وأن المقترح تقاسم السلطة الذى قدمته الخرطوم مؤخرًا، أدى إلى جعل جنوب السودان منطقة تتنافس عليها

المصالح الوطنية بين عنتيبي ونيروبي والخرطوم وأديس أبابا والقاهرة.

 

يذكر أن الأطراف المتحاربة اتفقت على المقترح الأخير المقدم من الوساطة السودانية، على أن التوقيع النهائي للاتفاقية سيكون اليوم الثلاثاء.

 

وكان من المتوقع الانتهاء من المفاوضات في الخميس الماضي، ولكن نظرًا لتعثر الأطراف في الموافقة المفاوضات، وأصدرت الحركة الشعبية لتحرير السودان بيانًا يفيد رفضهم لمقترح تقاسم السلطة.

 

وأشار البيان إلى أن مقترح عنتيبي للسلام يركز على إيواء السياسيين فقط ويتجاهل الإصلاحات المطلوبة لإحداث تغيير جزري في جنوب السودان، وأن مقترح السلام الذي طرحه الرئيس الأوغندي تمت مناقشته شفهيًا، دون وثائق قدمت لزعيم المعارضة.