رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مقتل 6 وإصابة 9 من عناصر الشرطة الفلبينية باشتباك خاطيء مع الجيش

الجيش الفلبيني
الجيش الفلبيني

كتبت-فاطمة الصادق:

 

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن 6 من عناصر الشرطة الفلبينية لقوا مصرعهم، وأصيب 9 خلال تبادل خاطيء لإطلاق النار مع عناصر من الجيش الفلبيني، بعد أن ظنهم عناصر الجيش ينتمون للمقاتلين الشيوعيين المتمردين بالمناطق النائية من البلاد.

 

وقال "راؤول فارناسيو"، القائد العسكري الإقليمي، إن فصيلة الجيش التي كانت تشن عملية مكافحة التمرد لمدة ستة أيام، واجهت بالخطأ مجموعة من رجال الشرطة في قرية نائية في محافظة سمر، وتبادل الجانبان إطلاق النار لمدة نصف ساعة تقريبًا قبل أن تتضح حقيقة كل طرف للأخر، مشيرًا إلى أنه تم فتح تحقيق عاجل في ملابسات وقوع الحادث.

 

في عام 1969 أدى التمرد الشيوعي إلى مقتل نحو 40 ألف مقاتل ومدني وأعاق هذا الاندلاع التنمية الاقتصادية في مدن الريف الفقيرة. ويقول الجيش إن لايزال بضعة

آلاف من المتمردين الماويين مستمرون في شن التمرد.

 

عندما تولى الرئيس "رودريجو دوتير" السلطة عام 2006 استأنف محادثات السلام مع المقاتلين لكنه ألغى المفاوضات في العام الماضي للاحتجاج على استمرار هجمات العصابات على القوات ، ووقع على امر يعلن ان جماعة المتمردين منظمة إرهابية.

 

وأفادت السلطات أن أدارة الرئيس دوتير وافقت على استئناف المحادثات التي توسطت من قبل النرويج في وقت لاحق من هذا الاسبوع لكنها قررت تأجيل المفاوضات وبدء هدنة جديدة لوقف اطلاق النار للسماح بالمشاورات العامة قبل احتمال حدوث اختراق.