عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرّف على شروط وطرق التقديم في برنامج الابتعاث الخارجي

برنامج خادم الحرمين
برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

 تستعد وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، 24 يونيو، لإطلاق مرحلة جديدة من برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، تبدأ في استقبال طلبات الابتعاث في تخصصات قطاع الأمن السيبراني، وذلك ضمن اتفاقية تعاون بين الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ووزارة التعليم، ممثلة في وكالة الوزارة لشئون الابتعاث عبر "الإنترنت".

 كان وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى، أعلن بدء السنة “13” من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مؤكدًا أن التركيز سيكون على التخصصات النوعية التي تواكب السنة المقبلة وتنسجم مع متطلبات رؤية المملكة ٢٠٣٠، وبرامجها المختلفة؛ ومنها الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والنقل الجوي، إضافة إلى التخصصات الصحية.

 من جانبه، قال وكيل الوزارة لشئون البعثات المكلف الدكتور جاسر الحربش: الوزارة نظمت خلال الفترة الماضية عددًا من اللقاءات وورش العمل مع جهات القطاع الخاص، للتعرف على التخصصات التي ستمثل الاحتياج الأكبر، وفق خططها وبرامجها ومتطلبات سوق العمل، وتوصلت إلى عدد من النتائج التي حددت من خلالها ملامح السنة “13” من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

وأضاف: وزارة التعليم أصدرت دليلًا على صفحة البرنامج، كشفت فيه عن الشروط التي سيتم العمل بها في مسار “وظيفتك بعثتك”، ومسار التخصصات الصحية، وأن المفاضلة ستكون وفقًا لعدد المقاعد المخصصة لكل مسار.

وأشار  إلى أن التسجيل في مسار التخصصات الصحية النوعية؛ سيكون متاحًا على مدار العام لمن يتمكن من توفير القبول الدراسي في الجامعات الموصى بها؛ إدراكًا من الوزارة لأهمية التخصصات والحاجة الماسة لها.

وقال “الحربش”: وزارة التعليم وقّعت اتفاقية تعاون مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني؛ للاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، عبر تخصيص ١٠٠٠ مقعد بواقع ٢٠٠ مقعد سنويًا لمدة خمس سنوات قابلة للزيادة.

ويمكن التقديم والاطلاع على الشروط العامة من خلال الرابط الآتي:

https://ksp.moe.gov.sa/