رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان المقدوني يوافق على اتفاقية تغيير اسم البلاد مع اليونان

تظاهرة في مقدونيا
تظاهرة في مقدونيا - ارشيفية

وافق برلمان مقدونيا رسميًا، اليوم الأربعاء، على الاتفاقية المشتركة مع اليونان لتغيير اسم البلاد إلى جمهورية مقدونيا الشمالية لحل النزاع بين الجانبين.

وأفادت شبكة يورو نيوز الإخبارية الأوروبية بأن التصويت تم بمقاطعة 51 من نواب المعارضة، وأن الائتلاف الحاكم بالبرلمان بزعامة الديمقراطيون الاجتماعيون وافقوا على الاتفاقية، لافتة إلى أن عدد أعضاء البرلمان يبلغ 120 شخصًا. 

ونقلت الشبكة الإخبارية تصريحات رئيس الوزراء الديمقراطي الاجتماعي، زوران زاييف، حيث قال إن الاتفاقية التي تم توقيعها الأحد الماضي تحقق الاعتراف الدولي الذي سعت خلفه مقدونيا كثيرا، مضيفًا "بهذا الحل لم نكسب فقط صديقا وشريكا إستراتيجيا آخر... لكن فتحنا أيضا أبواب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف ناتو".

ويحظى الاتفاق بمعارضة القوميون في اليونان ومقدونيا، بحجة وجوب موافقة البرلمان اليوناني

أيضًا، بالإضافة إلى معارضة الرئيس المقدوني جورجي إيفانوف والذي يمكن له وفق الدستور أن يعيدها إلى البرلمان لإعادة النظر فيها لكن لا يمكنه أن ينقضها لأجل غير مسمى.

يذكر أن حكومة مقدونيا كانت قد التزمت بتعديل اسمها لتهدئة مخاوف اليونان التي ترى أن استخدام هذا الاسم من جانب جارتها مقدونيا ينطوى على أطماع إقليمية في منطقة تحمل الاسم ذاته في شمال اليونان، وفي مقابل هذا الالتزام وعدت اليونان بسحب اعتراضها على انضمام مقدونيا لحلف (ناتو).