عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن تسحب دعوتها للصين للمشاركة في مناورات بحرية بالمحيط الهادئ

البحرية الصينية -
البحرية الصينية - ارشيفية

أعلن البنتاجون، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة سحبت دعوتها للصين للمشاركة في مناورات عسكرية في المحيط الهادئ بسبب استمرار عسكرتها لبحر الصين الجنوبي، في مؤشر جديد إلى توتر العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وتجري البحرية الأمريكية مناورات "حافة الهادئ" (ريمباك) مرة كل عامين وتشارك فيها قوات من أكثر من 20 بلداً للتدريب المشترك على الأعمال البحرية في المنطقة المترامية، إلا أن الولايات المتحدة تعتقد الآن أن تصرفات بكين في بحر الصين الجنوبي تتعارض مع روح التدريبات.

وشاركت الصين مرتين في هذه المناورات سابقاً، العام 2014 للمرة الأولى والعام 2016، وأكد المتحدث باسم البنتاجون اللفتنانت كولونيل كريس لوجن أن "استمرار الصين في عسكرة مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي يؤدي فقط إلى تصعيد التوتر وزعزعة استقرار المنطقة".

وأضاف: "لقد قررنا سحب الدعوة من قوات البحرية الصينية للمشاركة في تدريبات حافة الهادئ، تصرفات الصين تتعارض مع مبادئ وأهداف هذه التدريبات"، وأكد "لدينا أدلة واضحة على أن الصين نشرت صواريخ مضادة للسفن وصواريخ أرض-جو إضافة إلى أجهزة تشويش إلكترونية على جزر سبراتليز المتنازع عليها في بحر الصين".

وتابع: "تقول الصين أن هذه المنشآت على تلك الجزر تهدف إلى

ضمان الأمن البحري ومساعدة الملاحة وعمليات البحث والإنقاذ في البحر إضافة إلى حماية الصيادين"، ولكنه تدارك أن "نشر هذه الأسلحة لا يمكن أن يكون سوى لاستخدام عسكري".

ومناورات "ريمباك" جرت للمرة الأولى في 1971 وكانت سنوية حتى 1974 حين اتخذ قرار بأن تجري مرة كل عامين بسبب نطاقها الواسع، وأول من بادر إليها الولايات المتحدة وأستراليا وكندا، ويأتي قرار سحب الدعوة للقوات الصينية وسط توترات جديدة بين واشنطن وبكين.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه غير راض عن المحادثات التي تهدف إلى تجنب حرب تجارية مع الصين، وأمس الثلاثاء لمح إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ قد يكون اضطلع بدور في تهديدات زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الأخيرة للانسحاب من القمة المزمعة مع الولايات المتحدة.