عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فوائد الإفطار على التمر في رمضان

التمر - ارشيفية
التمر - ارشيفية

كتب – أحمد عبدالله:

 

تتميز ثمرة التمر بالعديد من الفوائد الصحية، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن، فهو يعتبر إحدى الفواكه الرمضانية التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم ليبدأ المسلم فطوره عليها في رمضان.

ويحتاج الصائم في الإفطار على نسبة عالية من السكر الأحادي لرفع مستوى السكر في الجسم، فالتمر من أعلى الثمار الغنية التى تحتوى على السعرات الحرارية التى ينصح بتناولها فى شهر رمضان.

ولا شك أن وراء إصرار السنة النبوية المطهرة على تناول التمر يحمل توعية كبرى وإرشاد طبي وفوائد صحية، فقد اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الجمة والمتنوعة، بعيدًا عن توافرها فى بيئته الصحراوية.

فعندما يستهل الصائم إفطاره بتناول السكريات تتنبه الأجهزة ويبدأ الجهاز الهضمى فى العمل خاصة المعدة التى تريد إيقاظها بسهوله ولين، ويحتاج الصائم إلى مصدر سكرى غنى وسريع يدفع الجوع عنه ويشعر بالرخاء دومًا.

ويعتبر التمر أسرع المواد الغذائية التى يمكن أن تصل للدم بسهولة، خاصة أنها تحتوى على كمية كبيرة من السكريات الأحادية والثنائية مثل الجلوكوز أو السكروز، حيث يتمكن الجسم من امتصاصها بسهولة وسرعة فائقة فى دقائق معدودة.

وقد نوه الرسول صلى الله عليه وسلم على تناول التمر فعن سلمان بن عامر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم  قال "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة فإن لم يجد تمرا فالماء، فإنه طهور "رواه الترمذى".

وعن أنس رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل أن يصلى على رطبات فإن لم تكن رطبات فتميرات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من الماء "رواه أبو داوود والترمذى.

وتكمن فوائد ثمرة التمر فى النقاط التالية:

يقوم التمر بتوفير العديد من الفوائد الصحية الضرورية لصحة القلب لاحتوائه على عنصر الماغنيسيوم للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فضلا عن عمله على توسيع

الشرايين والأوعية الدموية، ويعمل على الحد من مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم وخفض الإصابة فى نوبات القلب والسكتات الدماغية.

تحتوى ثمرة التمر على مادة السيلينيوم والمنجنيز والماغنسيوم والنحاس التى تعتبر ضرورية لبناء العظام الصحية والقوية التى تحمى من الأمراض هشاشة العظام، وينصح الأطباء بتناول التمر لكل الأعمار البالغين لبناء عظام قوية لديهم.

يمتاز التمر باحتوائه على الألياف التى تعزز من قدرة الجهاز الهضمى وتضمن صحة القولون لتحفيزه هضم الأطعمة لدعم حركة الأمعاء العادية وينصح الأطباء بتناوله فى حالة الإصابة بالإمساك للحصول على نتيجة مرضية فضلا على أن تناوله صباحا يساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصديقة.

يعتبر التمر مادة غذائية سهلة الهضم لا ترهق  معدة الصائم، فضلًا عن خفضها شدة الجوع ومعالجة الاضطرابات التى تصيب الجهاز الهضمى نتيجة الإفراط فى تناول الأطعمة.

يسهم بشكل كبير على مساعدة المعدة استقبال الطعام بعد خمولها طوال النهار إضافة التفعيل السريع لعملية الهضم.

يقوم التمر بحماية الصائم من الإمساك فى رمضان نتيجة تغير أوقات الطعام، فضلًا عن كونه مغذيا لخلايا الدماغ والأعصاب.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول التمر مفيد للحوامل والمرضعات، نظرًا لاحتوائه على بعض المنشطات التي تساعد في تقوية عضلات الرحم، فضلًا عن احتوائه على 80% من السكر غذاء مثالي لتزويد النساء المرضعات بالطاقة اللازمة.