عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جاجوار I-PACE "الذاتية" تقدم لمحة عن المستقبل في مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة

جاجوار I-PACE الذاتية
جاجوار I-PACE "الذاتية"

 عززت جاجوار دورها كشريك التكنولوجيا الرسمي لمؤتمر دبي العالمي، للتنقل ذاتي القيادة 2019 بعرض نموذج سيارة جاكوار I-PACE ذاتية القيادة لتمنح الزوار لمحة عن مستقبل التنقل في دبي.
 وبعد اختبارها بنجاح في شوارع دبي تمهيدًا لعرضها في المؤتمر، أظهر نموذج سيارة جاجوار I-PACE التقدم الباهر الذي يتم تحقيقه في مجال القيادة الذاتية عالميًا، ومساهمة "جاجوار لاند روڤر" في استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة. 
 ويشكل التزام علامة السيارات الفاخرة بمستقبل النقل ذاتي القيادة والمتصل والكهربائي، والمشترك أساسًا للوصول إلى رؤية "الوجهة صفر": السعي لجعل المجتمعات أكثر أمانًا وصحةً وجعل البيئة أنظف. 
 
 تم اختيار سيارة جاجوار I-PACE الكهربائية بالكامل وعديمة الانبعاثات – والحائزة على جائزة سيارة العام العالمية، وجائزة أفضل سيارة خضراء لعام 2019 – لهذا المشروع الخاص بفضل ميزات الاستدامة المميزة فيها. وتم تعديل السيارة المخصصة للإنتاج لتحتوي آلية محسنة لرصد وتفادي المركبات، وذلك عبر مزيج من الرادار والكاميرات، إضافة إلى نظام تقصي أضواء حركة السير. كما تم التحكم بسرعة وتوجيه المركبة ذاتيًا خلال اختبارات القيادة سواءً أثناء الوقوف أو على الطرقات السريعة، فيما اتبع النظام مسارات على خريطة مفصلة عالية الدقة، تظهر وجهة الرحلة وصورًا سماوية مفصلة للتقاطعات.
 ينصب تركيز "جاجوار لاند روڤر"، من خلال الابتكار المسئول، على تحقيق رؤية "الوجهة صفر" – أي بلوغ مستقبل فيه صفر انبعاثات، وصفر حوادث، وصفر ازدحام، في منشآت الشركة ومنتجاتها وخدماتها، وتلعب تكنولوجيا التشغيل الآلي للسيارات دورًا كبيرًا في تحقيق هذه الاستراتيجية. وحتى تاريخه، أكملت "جاكوار لاند روڤر" اختبار هذه التكنولوجيا في العالم الواقعي على شوارع المدن المعقدة في المملكة المتحدة، كما تتابع تعاونها مع المؤسسات الأكاديمية وقطاع صناعة السيارات لتسريع وتيرة الابتكار في هذا المجال.
 قال بروس روبرتسون، المدير العام لشركة "جاجوار لاند روڤر" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر بيان صحفي: "لدى ‘جاجوار لاند روڤر‘ ذات أهداف حكومة دبي فيما يتعلق بالتنقل والاستدامة، فكلانا يتمنى أن نجعل القيادة أكثر أمانًا، وأن نختصر الوقت الذي نمضيه في التنقل، وأن نخفف من الأثر السلبي للتنقل على كوكبنا. مؤتمر دبي الدولي للتنقل ذاتي القيادة يعالج هذه التحديات المهمة بشكل مباشر، ونموذج سيارة جاجوار I-PACE دليل على التقدم الإيجابي الذي تحققه شركتنا وقطاع صناعة السيارات".
 يقام مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، ويهدف إلى تسريع تبني تكنولوجيا القيادة الذاتية عالمياً. أما محليًا، فيدعم هذا الحدث رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، بجعل 25% من الرحلات كافة في دبي ذكية وذاتية القيادة من دون سائق بحلول عام 2030.
 قال أحمد هاشم بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، ورئيس لجنة المواصلات الذكية والمستدامة في هيئة الطرق والمواصلات: "التشغيل التجريبي من شركة "جاكوار لاند روفر" لمركبة ذاتية القيادة خلال فعاليات مؤتمر دبي العالمي للتنقل ذاتي القيادة، يعتبر دفعة قوية في
الإسهام في دعم استراتيجية هيئة الطرق والمواصلات في هذا المجال، التي تبذل جهودًا كبيرة في دعم تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة وممكناتها في دبي، حيث أصبح هذا النوع من المركبات يشكل رهانًا حقيقيًا لمتطلبات مستقبل النقل والمدن الذكية، إلى جانب تعزيز مفهوم الاستدامة عبر تحفيزنا لاستخدام الطاقة الكهربائية في وسائل النقل".
 أضاف: "الإطلاق التجريبي لمركبة جاكوار ذاتية القيادة في إمارة دبي يسهم في تحقيق توجهات قيادتنا الرشيدة بتحويل 25% من رحلات التنقل إلى ذاتية القيادة بحلول 2030، داعيًا إلى تجسيد استراتيجية حكومة دبي في هذا المجال على أرض الواقع عبر اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وإلى تفعيل المزيد من التعاون مع القطاع الخاص على مختلف الأصعدة كافة بما يتواكب مع غايات حكومتنا الرشيدة".
 يشكل الحدث، الذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي يومي 15 و16 أكتوبر 2019، منصة للخبراء وصناع السياسات والباحثين والأكاديميين، كي يتشاركوا خبراتهم ويناقشوا أحدث الابتكارات التكنولوجية في مجال التنقل ذاتي القيادة.
 تعتبر سيارة I-PACE أول سيارة رياضية متعددة الأغراض كهربائية بالكامل، وتقدم أداءً لا مثيل له أثناء القيادة بفضل محركيها المصممان من جاكوار، مع قوة تبلغ 400 حصان وعزم دوران يبلغ 696 نيوتن متر، ما يمكنها من الانتقال من سرعة 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 4.8 ثوان. وتوفر بطارية الليثيوم الممتازة بسعة 90 كيلوواط ساعي مدىً ممتازًا يصل إلى 470 كم (بحسب اختبار القيادة العالمية الموحد للمركبات الخفيفة WLTP). كما تحتوي المقصورة مساحة محسنة للركاب، فيما تجعلها المواد الممتازة والانتباه لأدق التفاصيل سيارة جاكوار حقيقية، وفيما تعتبر سيارة متعددة الأغراض متوسطة الحجم، يتيح تصميم سيارة I-PACE ذي المقدمة القصيرة ومجموعة نقل الحركة الكهربائية مساحة للأقدم تبلغ 890 ميليمتر في الخلف قابلة للمقارنة بسيارات الصالون الفاخرة. السيارة الرياضية متعددة الأغراض الكهربائية الفائزة بالجوائز، جاكوار I-PACE، متوفرة للطلب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في: الأردن ولبنان وفلسطين والمغرب، كما ستتوفر جاكوار I-PACE في بقية أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الشهور المقبلة.