رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. تعرف على تطور 6 أجيال من ميتسوبيشي لانسر

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب: باسل الحلواني

منذ بداية ظهورها، حققت السيارة اليابانية ميتسوبيشي لانسر، انتشاراً واسعاً في السوق المصري، ربما لم تحققه أي سيارة يابانية أخرى، حيث ارتبط بها المصريون، ارتباطاً كبيراً، واطلقوا عليها العديد من الألقاب الشعبية، أشهرها"عيون صفية، وبطة، وكريستالة، ومكواة، وبومة، وشارك".. "سيارات الوفد" تستعرض في التقرير التالي تطور 6 أجيال من السيارة اليابانية الأشهر في مصر:

                                                                                                  عيون صفية

تُعد "لانسر" موديل 1989 من أكثر السيارات التي شهدت انتشاراً واسعاً بمجرد ظهورها، وأشتهرت بلقب "عيون صفية"، نظرًا لتشابه تصميم مصابيحها الأمامية بعيني الفنانة صفية العمري التي كانت تفضل تحديدها بـ"الكحل"، واستمرت السيارة تطرح بنفس الشكل بدون تغيير حتى نهاية عام 1991. 

لانسر عيون صفية

بطة

ومع بداية عام 1992 ظهرت "لانسر" بشكل مختلف، وأطلق عليها لقب "بطة"، وظل هذا الموديل المميز بنفس الشكل حتى عام 1995.

كريستالة

شهدت "لانسر" انطلاقة جديدة، وطفرة كبيرة في التصميم، بدايةً من موديل 1996، ومع بداية عام 1998 تم إدخال تعديدل طفيف على شكل السيارة الخارجي، في الإشارات الخلفية التي تم إضافة جزء أشبه بالكريستال بها، والشبكة الأمامية التي أصبحت نيكل، ولقبت السيارة بـ"كريستالة"، وأستمرت حتى نهاية عام 2000، ومازالت حتى الآن تحظى بثقة قطاع كبير من راغبي شراء السيارات المستعملة.

مكواة

مع بداية 2001 بدأت "لانسر" في الظهور بشكل مختلف تماماً، واشتهرت السيارة بلقب "مكواة"، حيث ظهرت بتصميم

قريب من شكل وتصميم المكواة خاصة في الجزء الخلفي من السيارة.

وعلى الرغم من هذه الطفرة في التصميم، إلا أن هذا الطراز لم ينتشر كباقي الموديلات السابقة.

وأستمر هذا الشكل من ميتسوبيشي لانسر في الظهور حتى عام 2003.

بومة

حققت "لانسر"، طفرة كبيرة في المبيعات مع ظهور الشكل الجديد، الذي انطلق منذ عام 2004، وحملت لقب "بومة"، واستمر هذا الشكل حتى عام 2011، على الرغم من ظهور شكل جديد من "لانسر" أطلق عليه "شارك".

وتنوعت فئات هذه السيارة مابين "لانسر 1300" مانيوال، و"لانسر 1300" أوتوماتيك، و"لانسر هاف سبورت"، و"لانسر سوبر أكشن".

شارك

ظهرت السيارة "لانسر"، الشهيرة بـ"شارك" منذ عام 2008، ولم تلق انتشاراً كبيراً عند بداية ظهورها، لكنها حققت نجاحاً غير متوقع في السنوات الأخيرة.

ومازالت "شارك" مستمرة في الظهور حتى الآن، بـ5 فئات، وتحمل محرك بسعة 1600 سي سي، وبقوة 117 حصان وعزم أقصاه 154 نيوتن متر عند 4000 دورة للمحرك في الدقيقة، ويتصل المحرك بناقل سرعة أوتوماتيكي 4 سرعات، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة 180 كم/ساعة ويمكنها التسارع من حالة الثبات إلى 100 كم/ساعة خلال 13.6 ثانية.