عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على 5 خطوات عليك اتباعها للتعامل الصحيح مع زيت محرك السيارة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-محمود هاشم:

يعتبر زيت المحرك العامل الرئيسي الذي يحافظ على كفاءة محرك السيارة من التلف كما أنه يعمل على إطالة عمره الافتراضي، وله مهام متعددة لا تقتصر على منح اللزوجة اللازمة لمنع احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك وحسب، بل أيضاً تنقية المحرك من الشوائب وكذلك تبريده.

ومع المهام الكبيرة التي يقوم بها زيت المحرك، إلا أن السائقين، خاصة المبتدئين، لا يدرون كيفية التعامل الصحيح معه، لذا نقدم لكم أهم 5 أساسيات في التعامل الصحيح مع زيت المحرك.

1- عمر الزيت الافتراضي

تتعدد أنواع زيوت المحرك، كما تختلف فيما بينها في مدة صلاحيتها، فهناك زيوت تصلح للسير لمسافة 1000 كم وأخرى لـ 3,000 وثالثة لـ 10 آلاف، لذا يجب تحديد المسافة التي تريد أن تقطعها في كل مرة قبل تغيير الزيت، حتى تقوم بشراء الزيت الملائم لهذه المسافة.

2- كمية الزيت

تختلف محركات السيارات في مقدار كمية الزيت التي تحتاجها، لكن في جميع الأحوال لا تقل هذه الكمية عن 3 لترات، لذا يجب التأكد من عدد اللترات التي يحتاجها المحرك بمراجعة كتيب التعليمات والتشغيل الخاص بالسيارة.

3- الزيوت المغشوشة

لتجنب شراء زيوت محركات مقلدة “مغشوشة “، يجب الشراء من مراكز بيع موثوقة ومعروفة للزيوت مثل موبيل 1.

4- لمبة تحذير الزيت

حال إضاءة لمبة تحذير الزيت في لوحة القيادة، يجب على الفور التوجه لمركز الصيانة ليكشف عن سبب المشكلة حتى لا يتلف المحرك، لأنه غالباً ما يكون السبب انخفاض الزيت في المحرك أو انتهاء صلاحيته.

5- تغيير الزيت

يتم تغيير الزيت حسب العمر الافتراضي للزيت الذي قمت باختياره، ويجب التغيير في مواعيده حتى لا يجلب الضرر على المحرك، وتختلف السيارات من حيث تغيير الزيت، فهناك سيارات مصفحة من الأسفل، فيتم تغيير الزيت بها من خلال آله الشفط، أما السيارات العادية فيتم تغيير الزيت بالطريقة المعتادة، ويفضل تغيير الزيت للمبتدئين في مراكز الصيانة.