رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تويوتا تنوى إنتاج لكزس فى الصين

لكزس
لكزس

على الرغم من مخاوف تويوتا السابقة من إنتاج سياراتها الفاخرة من طراز لكزس فى الصين بسبب المخاوف من الجودة والربحية, الا ان شركة السيارات اليابانية تدرس الآن زيادة مبيعاتها  لتقف أمام منافسيها الألمان من خلال تصنيع سيارات لكزس في الصين.

وكانت تويوتا التى تقوم بانتاج سيارتها فى اليابان ثم تصديرها الى الصين  كانت قد قضت العامين الماضيين في البحث عن كيفية إنتاجها هناك محليًا , ووفقًا لمصادر فى الشركة تجري تويوتا أيضًا محادثات مع شركائها الصينيين المشتركين في شركة جوانجتشو للسيارات (GAC) وشركة First Automobile Works  FAW" "حول طرازات لكزس.

سيكون الإنتاج المحلي لطرازات لكزس الفاخرة فى الصين نقطة تحول رئيسية لأكبر شركة لصناعة السيارات في العالم ، بتشجيع من العلاقات الصينية اليابانية التى تحسنت بشكل كبير مؤخراً ، فضلا عن قواعد الاستثمار الصينية الجديدة التي قد تسمح لصانعي السيارات الأجانب بامتلاك أو السيطرة بشكل كامل على عمليات الصين.

وكانت الصين قد ألغت مؤخراً القيود التى تعرقل الملكية الأجنبية في صناعة السيارات نتيجة  الانتقادات الموجهة إلى الشركات الصينية التي سمحت لها على نطاق واسع بالاستثمار بحرية في الأسواق الخارجية بينما تحد بكين من دخول الشركات الأجنبية إلى ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

جاءت تلك الخطوة  بعد زيارة رسمية قام بها رئيس مجلس الدولة الصيني لي

كه تشيانغ لليابان في مايو الماضي, وخلال زيارته ، قام بجولة في مصانع تويوتا في جزيرة هوكايدو الشمالية ، بمرافقة رئيس تويوتا أكيو تويودا, ومنذ ذلك الحين ، سعى تويودا إلى تعزيز وجود شركته في الصين ، بما في ذلك بذل جهد لتوسيع قدراتها الإنتاجية وشبكات التوزيع بشكل ملحوظ ، ومشاركة المزيد من التقنيات مع الشركات الصينية.

ونتيجة للقرار الأخير  حصلت شركة تسلا الأمريكية المتخصصة فى انتاج السيارات الكهربائية على موافقة بكين على انتاج سياراتها فى شنغهاى, حيث تعتبر تلك أول مرة تصنع فيها شركة أجنبية سياراتها بنفسها في الصين دون شريك.

جدير بالذكر أن شركة تويوتا تنتج بالفعل العديد من طرازاتها مع شركائها في الصين ، بما في ذلك كامري ، هايلاندر ، كورولا ، وباعت في العام الماضي 1.29 مليون سيارة بما في ذلك وحدات لكزس المستوردة.