رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ركود مؤقت في سوق السيارات انتظاراً لانطلاق «أوتوماك فورميلا 2018»

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

حالة من الركود تسيطر على سوق السيارات في ظل تأجيل قطاع كبير من العملاء الشراء انتظاراً لانطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للسيارات «أوتوماك فورميلا 2018» الأربعاء القادم، والذي دائماً ما يحتوي على العديد من الطرازات الجديدة، فضلاً عن المفاجآت وعروض الوكلاء والخصومات على هامش المعرض.

ويحظى المعرض هذا العام بمشاركة عدد كبير من وكلاء السيارات الذين يسعون لتقديم جديد طرازاتهم في السوق، خاصة بقطاع السيارات الصينية وكذلك سيارات الـSUV فضلًا عن تقديم بعضهم سيارات الهايبرد والسيارات الكهربائية.

وكان سوق السيارات الملاكي قد شهد مجموعة من التغيرات المتعلقة بالعلامات التجارية الأكثر مبيعًا خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي، أبرزها إزاحة العلامة الكورية «هيونداي»، للصانع الياباني «نيسان» من صدارة المشهد لتحتل المركز الأول بإجمالي مبيعات يصل إلى 69.9 ألف وحدة بعد أن كانت في المركز الثاني خلال الشهور السبعة الأولى من 2017، فيما تراجعت نيسان للوصافة بحصة سوقية تقارب خمس مبيعات السوق.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، فقد صعدت «رينو» الفرنسية للمركز الثالث بنسبة 11% بعد أن كانت في المرتبة السابعة بنسبة 3.5%.

فيما حافظت «شيفروليه» على ترتيبها عند المركز الرابع بنسبة 8.7%، بينما تراجعت «تويوتا» للمركز الخامس بدلًا من الثالث، كما هبطت «كيا» مركزًا لتستقر في المرتبة السادسة

بدلًا من الخامسة بواقع 5.6%.

ويرى أحمد زكي، خبير البحوث التسويقية للسيارات الصينية، أن إحجام  العملاء عن الشراء يأتي ترقبًا لانعقاد معرض القاهرة الدولي للسيارات «أوتوماك فورميلا» للتعرف على السيارات الجديدة في السوق، وكذلك محاولة الحصول على تخفيضات أو الاستفادة من عروض يقدمها الوكلاء على هامش المعرض.

ولفت إلى أن السيارات الصينية ستغلب على معرض «أوتوماك فورميلا» بسبب كثرة الوكالات التجارية والطرازات التي تعرض في السوق المحلية لأول مرة.

فيما قدر اللواء حسين مصطفى، خبير سوق السيارات، حجم المبيعات المرتقبة للسوق بنهاية 2018 بنحو 180 ألف وحدة، شاملة كافة أنواع المركبات بما في ذلك الملاكي والأتوبيسات والشاحنات.

وأوضح أن هذه التقديرات تأتي متوافقة مع نسبة نمو متوقعة خلال 2018 تصل لنحو 32% أو ما يعادل نحو 45 ألف سيارة؛ حيث لم تتجاوز مبيعات السوق خلال العام الماضي 135.6 ألف سيارة.