رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على مسيرة أسطورة الفورمولا1 ألونسو بعد اعتزاله

فرناندو الونسو سائق
فرناندو الونسو سائق مكلارين

كتب- محمود اسماعيل 

ولد السائق الإسباني فرناندو ألونسو بأوائل الثمانينات ، برز اهتمامه برياضة سباق السيارات منذ صغره، وتحديدًا في عمر الثالثة عندما أهداه والده سيارة سباق صغيرة. كان الأب يحرص على أخذ ابنه إلى حلبات السباق، فقضى سنوات طفولته في متابعة المسابقات المحلية والدولية التي أقيمت في البلاد.

شارك ألونسو بداية في مسابقات الكارتينج، فحقق أول بطولة فيها عام 1992.

واستمرت سلسلة انتصاراته في هذا المجال، إذ حقق 5 ألقاب في سباقات الكارتينج. إلا أن طموحه كان منصبًا كليًا على سباقات الفورمولا 1، فالتحق في بادئ الأمر ببطولة فورمولا 3000، ولكنه لم يمض هناك وقتًا طويلًا.

إنجازات فرناندو ألونسو

كان فريق ميناردي نقطة انطلاق ألونسو في عالم الفورمولا 1، لكنه سرعان ما اكتشف أنه ليس البيئة المثالية لتطوير مهاراته في القيادة، فقرر الانتقال إلى فريق رينو Renault عام 2002.

وقد شهد موسم 2002-2003 تألقًا كبيرًا لألونسو، إذ أحرز لقب جائزة المجر الكبرى، ليصبح بذلك أصغر سائق فورمولا 1 يفوز بأحد السباقات في ذلك الوقت.

وفي الموسم التالي، تابع ألونسو انطلاقته الواعدة في عالم الفورمولا 1، فاعتلى منصة التتويج 4 مرات، واحتل المرتبة الرابعة في تصنيف السائقين برصيد 59 نقطة.

شهد موسم 2004-2005 منافسة حامية الوطيس بين فرق رينو وماكلارن وفيراري، وكان فريق رينو يضم آنذاك ألونسو وزميله الإيطالي جان كارلو فيسكيلا.

 

واستمر في إحراز النقاط والصعود على منصات التتويج خلال السباقات التالية، لينجح في ختام الموسم في إحراز لقب بطولة العالم في الفورمولا 1، منهيًا بذلك هيمنة الألماني مايكل شوماخر الذي حقق اللقب 5 مرات متتالية.

 

في الموسم التالي، نجح ألونسو في المحافظة على لقب بطولة العالم في الفورمولا 1، بعد منافسة شرسة مع شوماخر. وتمكن ألونسو من الفوز بعدة سباقات ذلك العام هي: سباق البحرين، وجائزة أستراليا الكبرى، وجائزة إسبانيا الكبرى، وموناكو، وكندا، وبريطانيا، وجائزة أمريكا

الكبرى، واليابان.

 

واستمر التنافس بينه وبين شوماخر حتى السباق الأخير في البرازيل، حيث خطف ألونسو المركز الثاني، وأنهى بطولة العالم مبتعدًا بفارق 13 نقطة عن شوماخر.

 

في موسم 2007-2008، انتقل ألونسو إلى فريق ماكلارن ليجاور البريطاني لويس هاميلتون. حقق ألونسو خلال ذلك الموسم 3 انتصارات، وأحرز المركز الثالث في ترتيب السائقين خلف بطل العالم كيمي رايكونان، وزميله البريطاني هاميلتون.

 

خلال الموسمين التاليين، لم ينجح ألونسو في العودة مجددًا لنيل لقب البطولة، خلال العقد الثاني من القرن الحالي، سعى ألونسو لتحقيق لقب بطولة العالم مجددًا، ولما رأى أن سيارة الرينو لا تحقق طموحاته، انتقل إلى فريق فيراري ممضيًا معه 4 سنوات بين عامي 2010 و2014.

وقد حاول في موسمه الأول مع فيراري إحراز اللقب، بيد أن الألماني سيباستيان فيتيل نجح في التفوق عليه.

 

ولم تكن المواسم التالية بأنجح من سابقاتها، إذ أنهى ألونسو موسم 2011 في المركز الرابع، وفي الموسم التالي كان قادرًا على نيل اللقب لو فاز في السباق الأخير الذي أقيم في البرازيل، ولكنه خسره لصالح البريطاني جنسون باتن وبعدها لم يحقق ألونسو نتائج تذكر في موسميه الأخيرين مع فيراري، ليعود بعدها للانضمام إلى صفوف فريق ماكلارن ويعلن اعتزاله في موسم 2018 .