رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعلم كيف تسيطر على سيارتك عندما تتعرض للانزلاق

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-محمود هاشم:

 

هناك بعض المواقف الصعبة تواجه قائد السيارة تحتاج منه تصرفات استثنائية ليستطيع عبور هذا الموقف، ومن أخطرها تعرض إطارات سيارتك للانزلاق على الطريق وفقدان السيطرة عليها، إذا كيف يمكن تفادي ذلك؟

 

في حالة شعورك أن السيارة تنزلق منك في  اتجاه معين ولا تستطيع السيطرة عليها، يجب التشبث بمقود القيادة جيدا، وتوجيه المقود في نفس الاتجاه الذي تنزلق فيه السيارة.

 

بمعنى إذا وجدت أن الجزء الخلفي من السيارة ينزلق ناحية اليمين، قم بتحريك مقود القيادة ناحية اليمين، أما في حالة انزلاق الجزء الخلفي ناحية اليسار فقم بتوجيه مقود القيادة ناحية اليسار، إذ أن ذلك سيساعد بالسيطرة على السيارة.

 

لكن قد يكون الانزلاق أعنف، حيث عند انزلاق السيارة لليمين مثلا وقمت بتوجيه المقود لليمين، تجد السيارة تغير اتجاهها بعنف إلى

الاتجاه المعاكس، في تلك الحالة يجب عدم الفزع وتقوم بعكس اتجاه مقود القيادة في الجهة المعاكسة التي توجه إليها الجزء الخلفي من السيارة، وستستمر في تلك العملية حتى تستطيع السيطرة على السيارة.

 

ويجب عدم الضغط على المكابح بقوة حتى لا تزيد المشكلة، لكن يجب الضغط برفق وبصورة متفاوتة وذلك في حال ما كانت المكابح مانعة للانزلاق، أما إن كانت سيارتك لا تحتوي على تقنية ABS فسيكون من الأفضل أن تضغط عليها بقوة أكبر قليلا، وبصورة متوازنة حتى تنخفض سرعتها.