عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيونداي: كوريا الجنوبية ستعاني من حرب التجارة الصينية-الأمريكية

هيونداي
هيونداي

كتب-محمود هاشم:

 

نشرت وكالة "يونهاب" الكورية للأنباء نتائج تقرير صادر عن مركز أبحاث هيونداي، يوضح حجم الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد الكوري الجنوبي جراء الحرب التجارية المستعرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ في مارس الماضي مجموعة من القرارات التي أسماها بالحمائية للاقتصاد الأمريكي، وفي مقدمة هذه القرارات زيادة الرسوم والجمارك على الواردات الصينية والتي تقدر بـ200 مليار دولار.

 

وردًا على ترامب أعلنت الإدارة الصينية عبر لجنة التعريفات الجمركية بمجلس الدولة فرض رسوما إضافية قدرها 25% على 659 من المنتجات الأمريكية قيمتها 50 مليار دولار، وذلك بقيمة 34 مليار دولار وتشمل المنتجات الزراعية والسيارات.

 

ويضر الخلاف الدائر بين أكبر اقتصادين في العالم بشكل مباشر على اقتصاد كوريا الجنوبية التي تعد حليفًا لكلا الدولتين، حيث يتوقع مركز هيونداي للأبحاث أن يتراجع الاقتصاد الصيني بنسبة 1%، ما

يؤثر سلبًا على الصادرات الكورية ويدفعها إلى التراجع بنسبة 1.6%.

 

وأشارت وكالة "رويترز" للأنباء في وقت سابق أن قرار ترامب بشأن فرض رسوم على البضائع الصينية، جاء في أعقاب ضعف التأثير الصيني على كوريا الشمالية التي تستعد حاليًا للتخلي عن برنامجها النووي، في مقابل رفع العقوبات الأمريكية عنها.

 

يذكر أن سوق السيارات الصيني يعد الأكبر والأكثر تنافسية على مستوى العالم، وقد وصل إجمالي مبيعاته بنهاية عام 2017 المنقضي وفقًا للبيانات الصادرة عن الجمعية الصينية لصناعة السيارات إلى 28.88 مليون سيارة بزيادة قدرها 3% عن مبيعات 2016.