رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جعفر بن أبى طالب ابن عم النبى

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب - محمد صلاح الدين:

هو جعفر بن أبى طالب ابن عبدالمطلب وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم فهو من الشجرة الهاشمية المباركة أباً وأماً وعرف بعد استشهاده بجعفر الطيار، أسلم بعد أخيه على بن أبى طالب وكان ترتيبه الثانى والثلاثين فى دخول الإسلام وكان من المهاجرين الأوائل للحبشة فراراً بالدين والعقيدة وصحبته فى هجرته زوجته أسماء عميس وولدت أول ولد مسلم فى الحبشة عبدالله بن جعفر أبى طالب.

وظل جعفر فى الحبشة فى السنة السابعة من الهجرة ورجع وقدم على النبى وكان ذلك يوم فتح خيبر فقبل الرسول بين عينيه والتزمه وقال الرسول ما أدرى بأيها أنا أسر بفتح خيبر أم بقدوم جعفر.

وفى المدينة وبعد سنوات طوال الهجرة أقبل بكل إيمان وولاء على المشاركة فى بناء دولة الإسلام وحظي فى المدينة وعند النبى بمكانة مرموقة وقال الرسول «أشبهت خلقى وخلقى». بالإضافة إلى فضائله كان رفيقاً بالفقراء والمساكين حتى قال فيه أبو هريرة رضى الله

عنه كان أخير الناس للمسكين جعفر بن أبى طالب وفى العام التالى لعودته من الهجرة ذهب مع الجيش التوجه إلى مؤتة فجعل النبى له القيادة بعد زيد بن حارثة فحمل راية رسول الله وقاتل حتى استشهد وفى وصف استشهاده يقول ابن هشام: إن جعفر أخذ اللواء بيمينه فقطعت فأخذه بشماله فقطعت فاحتضن بعضديه حتى قتل رضى الله عنه.

وجاء جبريل بعد استشهاده فأخبر الرسول إن الله جعل لجعفر جناحين مضرجين بالدماء يطير بهما مع الملائكة وحدث النبى بذلك وروى أبوهريرة أنه قال: رأيت جعفر يطير فى الجنة مع الملائكة وبذلك عرف باسم جعفر الطيار رحمه الله وأرضاه.