رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لماذا لا يكون الآلهة متعددين؟

بوابة الوفد الإلكترونية


منتصر الداروتي

من أجمل وأروع كتب الكاتب الكبير الدكتور مصطفى محمود كتابه «حوار مع صديقى الملحد» حيث سأله صديقه الملحد لماذا تقولون أنه إله واحد لماذا لا يكون الآلهة متعددين؟ يتقاسمون بينهم الاختصاصات؟

ويقول الكاتب مصطفى سنرد عليه بالمنطق الذى يعترف به ونقول له إن الخالق واحد.. فالكون كله مبنى من خامة واحدة وبخطة واحدة.. فمن الايدروجين تألفت العناصر الاثنتان والتسعون التى فى جدول «مندليف» بنفس الطريقة بالاندماج.. واطلاق الطاقة الذرية التى تتأجج بها النجوم وتشتعل الشموس فى فضاء الكون.

فالحياة كلها بنيت من مركبات الكربون جميع صفوف الحياة تتفحم بالاحتراق على مقتضى خطة تشريحية واحدة.. إذا تم تشريح الضفدعة والأرنب والحمامة والتمساح نجد نفس الشرايين والأوردة وغرفات القلب ونفس العظام.. كل عظمة لها نظيرتها.. الجناح فى الحماة هو الزراع فى الضفدعة مع تحور طفيف الجهاز العصبى هو فى الجميع يتألف من مخ وحبل شوكى وأعصاب حس وأعصاب حركة ونفس الحال فى الجهاز الهضمى من معدة واثنا عشر وأمعاء دقيقة وأمعاء غليظة والجهاز التناسلى.. نفس المبيض والرحم والخصية وقنواتها والجهاز البولى.. الكلية والحالب وحويصلة البول.

ثم الوحدة التشريحية فى الجميع فى الخليج وهى فى النبات كما فى

الحيوان كما فى الانسان بنفس المواصفات.. تتنافس وتتكاثر وتموت وتولد بنفس الطريقة. فأية غرابة بعد هذا أن نقول ان الخالق واحد ولماذا يتعدد الكامل؟ وهل به نقص يحتاج الى من يكمله انما يتعدد الناقصون.

ولو تعددت الآلهة لاختلفوا ولذهب كل إله بما خلق ولفسدت الارض.. والله له الكبرياء والجبروت وهذه صفات لا تحتمل الشركة.

كلمات باقية

● أحبب حبيبك هونا ما فعسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هونا ما فعسى أن يكون حبيبك يوما ما «عسى الله ان يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور  رحيم».

● سهرت أعين ونامت عيون.. فى شئون تكون أو لا تكون

فدع الهم ما استطعت.. فحملانك الهموم جنون

إن ربا كفاك ما كان بالأمس.. سيكفيك فى غد ما يكون