رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكتبة الأزهر تكرم 5 أسر تبرعوا لها بـ 5 آلاف كتاب

مكتبة الأزهر
مكتبة الأزهر

تبرعت 5 أسر  بكتبهم لمكتبة الأزهر والتي تجاوزت 5000 كتاب في كثير من مجالات العلم والمعرفة، لتكون في متناول طلاب العلم ليستقوا وينهلوا منها، لينتفعوا وينفعوا بها وتكون صدقة جارية لأصحابها.

 

حرص مسؤولو  مكتبة الأزهر على تكريم  المتبرعين بالكتب، بجناح الأزهر، وهم الدكتورة رحمة محمد الطيب خضري، و الدكتورة عايدة حسن الوتار، والدكتورة حنان السعيد أحمد، و أ. رقية الطاهر عبد الله سليم، وورثة أ. محمد الطباخ،  ببانورما الأزهر وسط احتفاء كبير من جمهور جناح الأزهر .

 

اقرأ أيضا.. دور المكتبة الرقمية لجامعة الأزهر وضوابط الاقتباس في البحث العلمي


أكد مسؤولوا المكتبة أن الأزهر يقدم الشكر لكل من يتبرع بمقتنياته من الكتب والإصدارات والوثائق العلمية، فهو يقدم خدمة للعلم وطلاب العلم.

 

أوضحت الدكتورة رحمة محمد الطيب خضري، دكتورة علاج طبيعي، أن والدها أوصى أن تهدى مكتباته الخمس بمقتناياتها إلى مكتبة الأزهر، ليستفيد منها طلاب العلم، ولتكون صدقة جارية لوالدها وجدها، مبينة أن والدها الدكتور محمد الطيب خضري،  كان عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بدسوق، وجدها الدكتور الطيب خضري، كان يُدَرِّس الفقه بجامعة الأزهر، وأن مقتنيات الخمس مكتبات جاوزوا ٣٠٠٠ مجلد في العلوم الشرعية والعربية والإنسانية، وأن والدها أوصى بإيداع الكتب لما يعلمه من أهمية وجود الكتب بين طلاب العلم وليس بين رفوف المكاتب.

 

وذكر الأستاذ ياسر كمال، مدير إدارة التزويد بمكتبة الأزهر، أن إدارة

التزويد تعمل على تلقي الإهداءات من المتبرعين بمكتباتهم، وهذه العملية تخضع للوائح والقوانين المنظمة فى هذا الشأن، وأن الاستلام يكون عن طريق لجنة مكلفة من قبل المكتبة.

 

وبين الأستاذ راضي عبدالرحمن، عضو إدارة التزويد، أن مكتبة الأزهر من أهم المكتبات التراثية في العالم العربي، وأن المتبرعين يحرصون على إهداء مكتباتهم أو مكتبات أبائهم وأجدادهم  إلى مكتبة الأزهر، لثقتهم في الأزهر، وحتى يستفد  منها طلاب العلم والباحثين.

 

يشارك الأزهر الشريف للعام السابع على التوالي بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 

 يقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.