رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسجد الحسن الثاني.. أعلى بناية دينية في العالم

مسجد الحسن الثاني
مسجد الحسن الثاني

 مسجد الحسن الثاني، الثاني أفريقيًا من حيث المساحة وهو أكبر مسجد في المغرب، والثالث عشر في العالم، يحتوي على مئذنه أندلسية، ترتفع 210 متروهي ثاني أعلى بناية دينية في العالم.

 

اقرأ أيضًا.. مسجد سونا.. قبة ذهبية تبهر العالم

 

مسجد الحسن الثاني يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء بالمغرب، وشرع في بنائه سنة 1987م، وتم إكمال بنائه ليلة المولد النبوي يوم 30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني.

 

الأبنية الملحقة بالمسجد

بني المسجد جزئيًا على البحر بمساحة 9 أفدنة وتقنيات حديثة، وأشعة ليزر يصل مداها إلى 30 كلم في إتجاه مكة المكرمة، ويضم قاعة للصلاة، قاعة الوضوء، دورة المياه، مدرسة قرآنية، مكتبة ومتحفًا، تشكل هذه القاعات مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً، بالإضافة إلى الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، الذي يجلِّد صحن المسجد وأعمال الجبس المنقوش الملون.

 

تتسع قاعة الصلاة لـ25 ألف مُصل إضافة إلى 80 ألف مصل في الباحة، يتوفر المسجد على السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليّاً) وأشعة الليزر، واستعملت التقنية إلى أقصى الحدود خدمة لصناعة البناء وللصناعة التقليدية المغربية ويقدر ذلك بـ 2500 عامل و10000 صانع تقليدي و50000 ساعة عمل.

 

مسجد الحسن الثاني هو ثمرة لمجموعة متلاحقة من البنايات والمنشآت الإسلامية في سياق إحياء التراث الأندلسي وتجديده، وبخاصة منها المغربية، ويستمد نبله ومظاهره الجميلة من جامع القرويين بفاس، ذلك الجامع الذي يبلغ من العمر أكثر من ألف سنة، كما أنه يرث كثيرًا من رونق صومعة حسان بالرباط، والكتبية بمراكش، والخيرالدة بإشبيلية وجميعها أقامها السلطان الموحدي يعقوب المنصور.

 

مئذنة مسجد الحسن الثاني

مئذنته ذات الطابع الأندلسي ترتفع 210 أمتار، يجعلها أعلى مئذنة في العالم، يستوعب

المسجد دون حساب البلاط 25.000 مصل بينما يستوعب بالبلاط شهر رمضان أكثر من 100.000 مصل.

 

شيد مئذنة مسجد الحسن الثاني طبقا للمعمار المغربي-الأندلسي، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور بثلاث تفافيح نحاسية. يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم، توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لمئذنة المسجد بالمئاذن المرينية. أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للمئذنة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.

 

وقد جهزت المئذنة في مسجد الحسن الثانى من الداخل بمصعد سريع يتسع لـ 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة المئذنة في أقل من دقيقة.

مسجد الحسن الثاني من المعالم الدينية القليلة التي يمكن زيارتها بالمدينة بالإضافة المسجد المحمدي بحي الأحباس؛ من خلال زيارة موجهة، يمكنكم الاستمتاع بجمالية قاعة الصلاة وقاعات الوضوء وكذلك الحمامات.

تتم كل يوم أربعة زيارات موجهة ومنظمة، على الساعة: 9 و10 و11 صباحا والثانية بعد الزوال، ويتم التعريف بمعالم المسجد، بالإضافة إلى العربية، بثلاثة لغات: الفرنسية والإنجليزية والإسبانية

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news