رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معنى حديث "تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ورد حديث "تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة" في مصنف عبد الرزاق، ومعنى "تناكحوا" في الحديث: تزوجوا، وقد ورد هذا التفسير في حديث آخر وهو قوله: «تزوجوا، فإني مكاثر بكم الأمم» "سنن ابن ماجه".

 

اقرأ أيضًا.. الوصية بأهل مصر مسيحييها ومسلميها

 

أضافت الدار، أن المراد من الحديث الحث على الزواج لما فيه من الإعفاف وعمران الكون؛ فقد قال صلى الله عليه وآله وسلم: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة -النكاح- فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء" رواه الجماعة.

 

وعن أنس رضي الله عنه أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال بعضهم: لا أتزوج، وقال بعضهم: أصلي ولا أنام، وقال بعضهم: أصوم

ولا أفطر، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: «ما بال أقوام قالوا كذا وكذا، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني» متفق عليه.

 

وبينت الدار، أن الحديث لا يدل على تعدد الزوجات، وإنما التعدد قد أبيح شرعا مما جاء بالآية الكريمة؛ وهي قوله تعالى: ﴿فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم﴾ [النساء: 3].

 

لمزيد من أخبار قسم دنيا ودين تابع alwafd.news